Saturday, April 25, 2009

عن السفرة الحجازية


خواطر عابرة عن السفرة الحجازية:

- طائرة الخطوط السعودية بالفتيات المضيفات تكسر أول صورة ذهنية يصورها الإعلام عن الدولة الوهابية - و حوارات سيدات الفوج مع مضيفة لبنانية تكسر عندهن الصورة الذهنية عن اللبنانيات - و شئ من التسامح مع بعض البدع في الحرمين و بعض بقايا الآثار العثمانية في الحرم المدني (زخارف كتابية عن آل البيت و الأولياء و لوحة زيتية مصورة قديمة) ، كل هذا يكسر التصور الذهني عن المثالية السلفية عند من يتوهموه

- وقوع حدث بالقرب منك (زمنيا أو مكانيا) دون أن تعرف عنه شئ ثم تجد بعد العودة صحفا مسودة بالكتابة عنه ونقاشات عن خطورته يعكس لك هذا الفجوة المتلازمة بين أي خبر و تغطيته و بين حقيقته و حجمه في الواقع (عن أحداث البقيع بين بعض الشيعة و الأمن)

- لحظتي تأثر نادرتين : ترقب البصر لبصيص الضوء مع خطوات القدوم حتى لحظة أول رؤية حقيقية لكعبة، و لحظة استحضار أحداث الغزوة في رحاب جبل أحد

- أكثر الأفواج في هذا الوقت مصريون و إيرانيون ، لا تكاد تلتفت إلا و تجد مصري

- جميع الأفواج غير العربية - عدا الهنود - قمة في النظام الجماعي: أفارقة، إيرانيون ، أتراك ، ماليزيون ، إندونيسيون - (عدد الأوروبيين قليل لم يسمح بظهور الكتل الجماعية الرائعة في الأفواج الأخرى) - التحرك الفردي جدا حيث لا أحد يعرف أحدا سمة أفواج بعض الهنود و جميع العرب من كل مكان مصر، سوريا، العراق، الجزائر .. 

- محلات الذهب و سلع التجارة الرفاهية الفخمة المحيطة بالحرم تشعرك بالغربة

- إذا فاتتك الجماعة الأولى فمصيرك الصلاة منفردا مهما كان عدد من فاتتهم، لم يحصل أن انعقدت جماعة ثانية أو ثالثة ، حاولتها مرة مع شخصين إيرانيين قدماني للصلاة و انتهت الأربع ركعات لم نزد عن ثلاثتنا

- انقضت العشرة أيام لم أشتر طعاما سوى مرة واحدة فقط بالإضافة لبعض البقالة الخفيفة من لبن و شيبسي، حتى ما أعدته لي أمي قبل السفر ليكفي يوما أو يومين بقي بعضه حتى فسد من كثرة من تقابل من أهل الخير ممن يطعمون الطعام لضيوف الله و يصرون بحب و سخاء على الإكرام لا يفرقون بين مفتدر و محتاج، بالإضافة لإلحاح رفيقي الحجرة عندما ألبي دعوتهما بالبقاء معهما بعض الوقت حين يعاتباني فهما من أرباب المعاشات لا يستطيعان مجاراتي بالبقاء طوال الوقت بالحرم ليلا و نهارا

- السجائر يتم تبادلها كما المخدرات في السوق السوادء عندما يوقف أحدهم عاملا بنغاليا طالبا علبة دخان و يفاوضه على السعر

- حدثان قرب الكعبة لفتا انتباه الطُوّاف و إن لم أتبين تفاصيلهما: الأول، بعض اللغط وسط الزحام ثم سيدة أربعينية تنفعل بشدة و تصرخ لاعنة بكلمة كفرية شديدة ! .. الثاني، بعض الهمهمات عن سرقة ما ثم رجل أمن يوقف أحدهم قائلا: "إيراني ؟" ثم ينهال عليه صفعا و ضربا و هو في استسلام و لامقاومة.

- فقدان متكرر للأطفال: طفلة إيرانية كبيرة تفقد ذويها فتظل تصرخ بشدة رغم محاولات رفاق إيرانيين (من فوج آخر - لون شارتهم مختلف) تهدئتها و لا تكف لدقائق عديدة عن البكاء حتى يعثر عليها الفوج ، و طفلة أفريقية صغيرة تتلفت في ذعر مع تماسك عجيب رافضة الحديث مع محاولات كل أحد يحاول مساعدتها أو التكلم معها بأي لغة و لا حتى رجال الأمن حتى تصادف من يحدثها بلهجتها فترتمي إليه و تنفجر بين يدية بالبكاء

- يتخذ بعضهم زيارة المزارات نزهة خلوية للسياحة و التبضع عندما يفسد عليك لحظات استحضار مواطن النبي و صحابته و حواراتهم حين يقاطع المرشد قائلا "هو احنا في حصة تاريخ ؟!"

- مغامرات الجلابية: بعد أن ارتديتها أثناء قياسها عند البائع فيمر في نفس اللحظة أحدهم يستفزه طولها فيعترض مارا أنه ما يصير ! - حين تجربتها في الفندق مع الطاقية تكتشف أنك تشبه الماليزيين حين تنسى السيدة التي رافقتها في الأتوبيس و الطائرة شكلك طالبة منك بعض المساعدة على أنك أحد عمال الفندق.

- انبهار بإحصاء عدد ترجمات المصحف المتوفرة بالحرم و أن كل متحدثي هذه اللغات يعتنقون الإسلام - مع حسرة على أن لدولة الصومال نسخة مترجمة أي أن العربية ليست فيها سائدة

- إعجاب بزيارة مجمع الملك فهد للمصحف الشريف و إعطاء سيدة من الفوج النسخة الهدية لتبرمها أن سلموا الرجال فقط هدايا

- مطار جدة رائع، مطار المدينة يفتقد النظام كثيرا

- أثر الزيارة دام مع البعض بينما ترك البعض حاله الخاص هناك مع صعوده على سلالم طائرة العودة فيما لم تكن تشكل الزيارة لدى البعض فرقا أصلا حتى أثناء تواجده في رحاب الحرم

نسأل الله الهداية و القبول

Friday, November 14, 2008

يوشع بتاع جوجل

في صفحتها الترويجية لخدمة المحادثة المرئية الجديدة، عرضت جوجل صورة توضيحية للخدمة، وكما هي عادة الصور الترويجية حرصت على إبراز التنوع في مستخدميها فكانت اللقطة المأخوذة للمتحادثين أحدهما بملامح شرق أوسطية و شعر أسود و الأخرى بملامح آسيوية، ويظهر اسم الأول في أعلى اللقطة "يوشع" / "Josh"....،
          
ولكن يبدو أن جوجل تدرك مدى ما يمكن أن يسببه اسم عبري من حساسية للعرب فتم استبدال هذا الاسم من الصفحة العربية فقط دونا عن باقي اللغات الأخرى بالاسم "هاوي التنزه" / "hikingfan"... تري هل هي إحدى لمسات أو سياسات وائل الفخراني خليفة شريف اسكندر التي تبدو أيضا في تغير محتوى إعلانات وظائف جوجل الشرق الأوسط التي كانت تشمل في البداية تركيا و إسرائيل.

Thursday, November 13, 2008

حين يكون الواقع أبلغ سخرية من الخيال

قبل أكثر من عشر سنوات، كنت قد دعيت وصديق لحضور حفل زفاف أحد المعارف، في ذلك الوقت من نهايات القرن الفائت حين كانت ما تزال الأفراح "العادية" - قبل ظهور ما يسمى الـ DJ - قوامها "فرقة" تتولى دور إحداث الصخب الملائم للحدث - بمساعدة مكبرات الصوت الضخمة - من غناء و استعراضات و خلافه - غير أن ذاك الفرح كما قيل لي وقتها، "مختلف".
 
تفاءلت خيرا ساعتها في انتظار هذه التجربة المختلفة - حتى أنني لم أستصحب معي سدادتي الأذن اللتين ترافقاني عادة في مثل تلكم المناسبات الصوتية سواء كانت أفراح أو مآتم لحين إيجاد وسيلة للفرار من القاعة أو السرادق والنجاة برأسي وطبلتي أذني من الصداع و الطنين.
 
غير أني ما وجدت فارقا كبيرا في الواقع، كل ما هنالك كان اختلاف ظاهري في تنظيم صفوف الكراسي صفين للرجال و السيدات كما الأفراح في الصعيد، لكنه في النهاية فرقة و مكبرات صوت زاعقة أيضا و نفس الصداع و نفس الصخب مع اختلاف فقط في الكلمات رغم أنها تنويعات على نفس كلمات الأفراح "العادية" ثم يقولون "أفراحنا دي إسلامية" ربما لأنه تم ذكر "الله" فيها عدة مرات و الصلاة على رسوله عليه الصلاة و السلام في الفواصل بين الفقرة و الأخرى - رغم أن الأفراح "العادية" (و التي صارت الآن تستهل بالأسماء الحسنى أيضاً) لم تكن بتلك "الجاهلية" التي تقابلها تلك الأفراح "الإسلامية" - حتى أني قلت لصديقي وقتها ساخراً أن هذا الفرح ينقصه شئ واحد فقط: رقاصة محجبة!
 
كنت أتصور أن هذا شطحا ساخر بالخيال قبل أن يأتي الوقت الذي انتشر فيه حجاب غطاء الرأس و قبل أن تتغير عادات الأفراح التي صار المعازيم والعروسين هم من يحيوها راقصين أزواجا أو جماعات مع الالتزام بحجاب الرأس الكامل الذي لا يظهر خصلة شعر واحدة، وربما لا مانع من تغطية الوجه أيضا في المستقبل!

جوهرة القصر و التعريب

جوهرة القصر، مسلسل كوري طويل، كان يذاع منذ فترة على التليفزيون المصري، شاهدت عرضاً بعض أجزاء منه فذكرني بالمسلسل الياباني "أوشين" الذي كان يعد عملاً راقياً رائعاً فضلاً عن كونه تجديداً في العروض الأجنبية على التليفزيون التي عادة ما تكون أمريكية من Falcon Crest إلى The bold and the beautiful الذي لم أكن أطيقه و لا أطيق حتى من يشاهده ويتحدث عن أحداثة المملة.
 
مثل أوشين كان يعرض بلغته الأصلية مترجماً و مثله أيضاً يحكي قصة كفاح فتاة صغيرة حتى نهاية المطاف بها و إن كان قصته لا ترقى لقصة أوشين و أحداث النضال و الحروب و الصمود. فكفاح الفتاة الفقيرة هو أن تعمل في البلاط الملكي و تشارك في مسابقات الطبيخ و التمريض و تعاني من المكايد و الوشايات و التمييز بسبب أصلها الفقير لكنها تنجح في كل مرحلة من نوال ثقة كبراء الياوران و الحاشية و الأسرة المالكة حتى تصبح جوهرة القصر. فهي مثل قصص التراث كالشاطر حسن أو سندريلا حيث دائما ما تجد قصر و ملك و أمير و فقير وتكون النهاية السعيدة دائما للفقير.
 
لكن حين وجدت المسلسل يذاع مرة أخرى على إحدى المحطات العربية بعد تعريبه بالدوبلاج (بدلا من شريط الترجمة)، لم أجد الأمر مستساغاً على الإطلاق فضلاً عن كونه غير مقنع ناهيك عن الأداء ذاته .. لكني الغريب أن تلقى فكرة التعريب هذه قبولا شديدا و تحقق رواجا للأعمال التركية و المكسيكية فضلا عن الأمريكية لدرجة أن تقوم MBC ببث نفس العمل بثلاث أصوات في نفس الوقت: لغته الأصلية، و تعريب بالعامية الخليجية، وتعريب بالعامية الشامية !

Friday, July 18, 2008

ويكيمانيا و التطبيع

أمر عادي جداً إن إسرائيل تيجي مصر وتشارك في ويكيمانيا زيها زي أي دولة وأهي فرصة لتوكيد إن علاقاتنا طبيعية جداً مع الصديق الحميم بنقبله ونقعد معاه مافيش أي مشاكل. ما كانش ناقص بقى إلا إننا نمنع مشاركة دول ترعى الإرهاب زي سوريا و كوريا و إيران.


للأسف ما قدرتش أحضر أو أشارك في ويكيمانيا و مش عارف نشطاء ويكيميديا العرب - على قلتهم، أو قل ندرتهم (!!) - تعاطوا ازاي مع أو تجاهلوا المحاضرة دي اللي كانت بعد صلاة الجمعة على طول. لكن بغض النظر عن كون مسئولي مكتبة الإسكندرية و المنظمين سعداء بدة أو إن النشطاء غير راضيين عنه فإن ويكيميديا بطبيعة تكوينها و ثقافة الويكي المفتوحة نفسها مش المفروض إنها بتفرض حظر أو تحجر على حد عشان هويته.

Wednesday, June 18, 2008

The first bug with firefox 3

Was just celebrating the download day!
 
Not to mention the bug of forgetting to change the download page content from "Firefox 2" to 3, I've just encountered the first problem with Firefox 3.
 
I had installed Firefox 3 Beta before, but in a separate folder without replacing Fireofx 2 as my default browser. Firefox 3 Beta considered itself independent and maintained its own bookmarks file "bookmarks.postplaces.html" separate from Firefox 2. But now I've replaced Firefox 2 completely with the new Firefox 3 that when launched it retrieved the empty bookarks file of Firefox 3 Beta that I've never used!
 
I was astonished for a moment for missing bookmarks - they weren't synced with Foxmarks -  but fortunately the main Bookmarks file "bookmarks.html" of Firefox 2 still exists in the profile folder.

Saturday, May 24, 2008

الفرق بين الشعب و الأسبوع و الدستور

جريدة الشعب كانت تفتح الملفات بصدر مفتوح، الحرفية و المهنية و الصالح العام هي شغلها الشاغل دون أي مراعاة لتوازنات أو حسابات أو توقيت أو حذر من الاصطدام مع مصالح المتنفذين لذا كان الإغلاق واللارجعة - رغم الأحكام القضائية لصالحها - هو المصير المحتم.
 
الأسبوع تدرك قواعد اللعبة جيداً، لديها الكثير من الملفات المعدة مسبقاً لكنها محفوظة في أدراجها، تراعي أصحاب المصالح جيداً، تنتظر إشارة البدء للانقضاض على هذا أو ذاك، تفتح ملفات ذوي الأوراق المحروقة أو من يراد إحراقهم حين ينتهي الدور المقدر لهم.
 
أما الدستور فهي فقط تنتظر الزفة أو الجنازة لتشبع فيها لطم بعد أن تحدث، فصياحها دائماً هو الصدى فقط وحملاتها محدودة.
 
--------
مقالات الرأي مهما كانت نارية أو ساخرة - وإن كانت تسبب صداعاً لهم - لا تشكل نفس الخطر الذي يشكله تحقيق صحفي يمس رؤوساً و مصالح و وثائق و إدانات.
--------
كثيرا ما أشفق على "الرجل الكبير" و أسرته من كثرة ما يكتب عليهم و أبحث في نفس هذه الصحف عن من يذكر بعض شخصيات المطبخ السياسي بجزء يسير مما يكتبونه عن الرجل الكبير فلا أجد. من حقهم ألا يلدغوا من جحر الشعب ثانيةً. أنى لهم أن يتناولوا من أجاز لجريدتهم من البداية.. لم يخرج الإعلام من يده - التي صارت تقبض على الأحزاب أيضاً - بعد..

Wednesday, May 21, 2008

أن تكون الحرب الأهلية أمنية عند البعض

لم أكن أتصور أن تصل حالة التعاطف الأعمى مع حزب الله - على أنه حركة مقاومة فقط - عند البعض لدرجة تمني عودة الحرب الأهلية في لبنان، رغم أن نصر الله نفسه كان يطلق الوعود بأن سلاح المقاومة فقط في وجه إسرائيل و لن يتوجه إلى صدر لبناني قط ثم ها هو يبتلع كلامه ويقتل من بني جلدته ويجد من يتعاطف معه بل ويحزن أن تم تهدئة الأمر ولم يحدث تصعيد للانتقام من عملاء أمريكا !
 
كان للإخوان دور بارز ومعارك بطولية كثيرة في حرب 48 ثم تم منعهم من التقدم وتحجيم دورهم في القتال، بعدها تم اغتيال الإمام حسن البنا، ثم صدر بعد ذلك قرار حل الجماعة.... الإخوان وقتها يملكون السلاح، لديهم كوادر مدربة، يملكون شعبية جارفة (أحد عوامل نجاح الثورة)، البلد تغلي، الملك ضعيف، الأحزاب في واد آخر... الخلاصة:  ضغوط كبيرة حولهم (أشد من الضغوط على حزب الله) + المناخ المواتي والفرصة والجو العام المهيأ - ذلك الجو الذي تقبل انقلاب العسكر فيما بعد وصار الثورة... المحصلة: لم يسلك الإخوان سبيل الانتهازية واستغلال الظروف، أدركوا حجمهم ودورهم وأن هناك "دولة"، أنكروا الحوادث الفردية كاغتيال النقراشي ولم يستغلوها بميكافيلية، لم يسعوا لإشعال البلد رغم ما تعرضوا له وذلك برغم أنهم يمثلون "سلاح المقاومة" وشوكة في حلق الإنجليز في القناة.... فقط حاولوا أن ينالوا نصيبهم الشرعي من الكعكة نظير دورهم في نجاح الثورة التي شاركوا فيها كجزء من نسيج المجتمع لصالح البلد وليس لمصحلة فئوية خاصة "بطائفة"
 
هل وصل الدرس أم أنه قد أخطأ الهضيبي وأصاب نصر الله؟!!
أعجبني تعليقي د.عمرو الشوبكي و د. محمد الأحمري اللذان يلخصان المشهد اللبناني من موقع رصدي غير متبن لموقف مسبق، أما محمود سلطان فوجدته يطرح فرضية شبيهة نوعا للمثل الذي سقت.

أمريكانلي ولا فارسي؟

في ظل وجود فراغ سياسي وتراجع قوى إقليمية في المنطقة فمن الطبيعي أن تسعى دولة كإيران للتمدد وبسط النفوذ لملء هذا الفراغ في ساحة توازنات القوى. فكان أن تساءلت: طالما أن أنظمتنا الحاكمة تستمرئ أن تكون تابعة في ذيول الأمم على الدوام فما الحرج من التمدد الإيراني في المنطقة؟ ولم لا ننظر إليه على أنه فرصة يمكن أن نقتنصها لتقليل التبعية والاعتمادية على الغرب؟ لم نواجههم ونحذر من خطرهم ونحن غارقين حتى الثمالة في عمالة الغرب ومواجهتنا لهم مصلحة له في الأساس؟ ارتمينا في أحضان موسكو ثم ولينا وجوهنا شطر واشنطن فلم لا يكون الحج الفترة المقبلة إلى طهران شريطة أن تكون علاقة مصالح متبادلة وننتفع منهم إلى أقصى حد على حساب تقليص النفوذ الأمريكي؟ طبعا الأصل ألا نولي وجوهنا قبل المشرق والمغرب لكن الواقع يقول أن الرمضاء أهون قليلا من النار.

الدور الإيراني الكريه في العراق واضح لكن ليس لدرجة أن يصور أحدهم أن المشروع الفارسي أخطر على العرب من المشروع الصهيوني و أن إيران هي العدو الأوحد - يقصد أن أمريكا و إسرائيل أصدقاء و حبايبنا!!!

Tuesday, May 20, 2008

عندما يأي مشايخنا بالعجائب

من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب
من قال لا أعلم فقد أفتى
كان الإمام فيما مضى تعرض عليه المسألة فيغيب أيام وأسابيع حتى يأتي فيها برد وقد لا يرد
كان الإمام فيما مضى يتحرج من أن يقول هذا حلال و هذا حرام حتى لا يتأول على الله ويقول بدلا من ذلك أحبذ كذا أو أكره كذا

تلك وغيرها أصول كثيرة طالما سمعناها من المشايخ والعلماء ولكن قلما رأيناها واقعا حيا يطبق عمليا أمامنا بسسب انتشار مدرسة ما يسمى سد الذرائع و الأخذ بالأحوط والتي تطورت إلى "استسهال التحريم" وكأن التحريم يعفي من الاجتهاد الحق في المسألة وكأن التحريم بديل عن قول لا أعلم وكأن التحليل فقط هو التأول على الله وكأنه قد تحتم أن يرد المسؤول على السائل رد حاسم وفوري أيضا خاصة بعد انتشار مسائل الورق في الجوامع ومسائل التليفونات ومسائل الهواء على الفضائيات والتي لا أقتنع بأي منها إلا أن تكون المسألة وجها لوجه مع الشيخ وبعد أن يأخذ فيها ويرد مع السائل حتى يلم بكل جوانب مسألته هو الخاصة به هو وحده

عندما ظهرت الميكروفونات أول مرة كانت حراما ولا يجوز استخدامها في رفع الأذان رغم أن الشعيرة ما زالت قائمة والمؤذن ما زال موجودا... كيف كان من الممكن أن يكون حال الحرم به مليوني حاج إذا كانت عممت هذه الفتوى في زماننا؟ طبيعي أن يكون هناك رد فعل عكسي مستهجن للجديد لكن غير الطبيعي إصدار حكم بغير علم لمجرد الميل مع ذلك النفور من هذه المستحدثات
أيضا حين ظهر المحمول استعرت حملة ضده لمفاسده الجمة وأنه رجس من عمل الشيطان ثم صار المحمول في يد الجميع ومن ضمن هذا الجميع هؤلاء الذين شنوا عليه تلك الحرب الشعواء

كان التلفاز منكراً وضره أكثر من نفعه والدش مفسدة وهلاك يجب أن ترجع بيتك وتتخلص منهما في التو ثم صرنا نرى هؤلاء منكري الدش والتلفاز على موجات الفضائيات تاركين الباب للذرائع التي كانوا يحاولون سدها من قبل

كل ما سبق ربما مألوف نوعا وطبيعي أن يتغير موقف الشيخ من قضية ما حين يتبين له جوانب أخرى رغم أنه لا يرر اتخاذ الموقف الأول وعدم التبين من البداية

لكن العجائب بحق هي تلك الخطب التي تشبه موجات الغلاء و تدني الأجور في عهد مولانا ولي النعمة الوفيرة بعام الجفاف والمجاعة في عهد سيدنا عمر رضي الله عنه وتنهى عن دعوات العصيان المدني التي ينادي بها أعداء الأسلام منفذي المخططات الهدامة لأن علينا طاعة أولي الأمر وشكر الله أننا لم نصل لما وصل إليه حال المجاعة أيام الشدة المستنصرية.
 
اللهم احفظ ولاة أمورنا أمراء المؤمنين رافعي راية الإسلام الخفاقة العالية!!!! ولا حول ولا قوة إلا بالله..
-------
تعقيب:
* لا أنكر التزام الشيوخ والعلماء بالأصول في مختلف الأمور الشرعية وهو أمر ملحوظ جدا خاصة حين يسأل أحدهم في أمر من أمور الميراث مثلا لكن تحفظي هو على سرعة حكمهم على كثير من الأمور المستحدثة سواء في التكنولوجيا أو السياسة أو الاقتصاد أو الفن وغيرها
* لم أذكر حالات بعينها على ما سقته من أمثلة لكني أتحدث عن ثقافة جمعية سائدة في وسط كبير بين الناس
* محصلة هذا الاضطراب في الفتاوى هو أن يفقد الناس ثقتهم في العلماء المستقلين كما فقدوها من قل في علماء السلطان وعزوفهم عن تحري الصحيح في الأمور التي تحتاج فتاوى بحق خاصة مع غياب مجامع فقهية مستقلة تقوم بدورها كما ينبغي ويلتف حولها الناس

Sunday, April 20, 2008

الري بالتنقيط في ضوء الشريعة

لماذا كلما استجد علينا أمر نبحث في الماضي عن شبيه له و نحاول أن ننزل وقائعه على عصرنا.. و لماذا يكون كل اجتهاد مستحدث أمر مرفوض ومستهجن ولماذا دائما السابقين على حق و صواب و علينا أن نحذو حذوهم؟
 
حقيقة لا أرى فرقا كبيرا بين سؤال السائل عن حكم الإضرابات والعصيان المدني ومنهج التغيير في ضوء الشريعة و السؤال عن الري بالرش أو التنقيط في ضوء الشريعة !
فهذا أمر من أمور الدنيا في مجال السياسة و هذا أمر آخر في مجال الزراعة.
 
الشريعة فصلت لنا أمورا كثيرة بوضوح لا يمكن الخروج على أحكامها و تركت أمورا كثيرة أخرى مسكوت عنها لإفساح المجال للإبداع البشري الإنساني عامة فلماذا نبحث عن تقييد ما سكت عنه الشرع؟
 
الشريعة وضعت أطر عامة نتحرك داخلها (مثل وضعية الدستور كإطار لسن القوانين) لكن التفاصيل نتحرك فيها بحرية ولا يلزمنا استنساخ تجارب ماضية حتى لو كانت ناجحة في حالتها ففي النهاية هي تجربة إنسانية و ليست شرع
 
مقولة الإمام مالك - رحمه الله - أنه "لن يصلح أخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها" لا تقول لنا إذا تدهور حال الزراعة و فسد فإنه سيصلح بأسلوب الري الدائم التي صلحت به أيام محمد علي مثلا أو ري الحياض التي صلحت به في الدول الإسلامية السابقة، إنها فقط تحثنا على التمسك بالمنهج وطاعة الله ورسوله و ترك البدع .. إلخ. لكن لا تتكلم عن موضوع بعينه كصلاح أمور السياسة أو الزراعة أو ...
 
تحفظي على العودة إلى الماضي لا ينفي أهمية الاستفادة من التجارب الإنسانية عبر التاريخ و لا شك أن تجربة الخلافة الراشدة صورة مثالية و إن كنت أختلف مع من يتوقفون عند هذه التجربة فقط و يهيلون التراب على كل ما بعدها.... لا ضير أن نعتبر هذه التجربة نموذجا لكن فقه الواقع و الممكن يفتح لنا آفاق تجارب كثيرة حتى و إن كانت لا توصل إلى هذا النموذج

أظن أنه من نعم الله علينا أنه لا يوجد في الإسلام تعريف لنظام حكم قياسي ولا آليات لتولية حاكم أو خلعه إنما فقط أطر عامة بالأمر بالعدل و تحريم الظلم و تحريم قتل النفس بغير حق ... إلخ
 
أعود و أؤكد على فكرة المفصل و المسكوت عنه في الشرع فمن الأحكام المفصلة مثلا:
- قوانين الأحوال الشخصية كالميراث و الزواج .. إلخ
- أحكام الجنايات و العقوبات كالسرقة والزنا و شهادة الزور
- بعض الأمور في السياسة المالية مثل الزكاة كمصدر دخل خزانة الدولة
- بعض الأمور في السياسة الاقتصادية كتحريم الاحتكار
وهكذا..، أما نظام الحكم فلا يوجد فيه تفصيل و ترك للاجتهاد و الإبداع وقد حاول العلماء الاسترشاد ببعض الآيات و الأحاديث القليلة في أمور متفرقة بالإضافة للتجارب السابقة ليخرجوا لنا خلاصة اجتهادهم فيما أسموه " السياسة الشرعية " و التي علينا الاستفادة منها لكن هذا لا يغلق آفاق الاجتهاد و التباين في المناهج  والأساليب بين مدارس مختلفة

Saturday, April 19, 2008

متاهة

أخيراً بعد أن استطعت تدبير نفقات الرحلة، حجزت مقعدي في آلة الزمن وها أنا ذا أرجع إلى الوراء...
لم آخذ معي من المتاع سوى أستيكة...
بدأت تقليب صفحات الماضي عازماً على أن أمحو منها كل ما لا يعجبني ...
سوف أمسح هذا الموقف وذلك الحدث وتلكم الخطوة وذاك القرار....
...
...
ولكن...
ما بال تلك الممحاة لا تعمل...؟
...
...
آه... إن صفحات الماضي لم تكتب بالقلم الرصاص!
 
وما العمل...؟
 
يا خسارة ما أنفقت على هذه الرحلة وكم من العمر أضعت في تلك المحاولات البائسة طوال ذلك الوقت!
...
...
حسناً لقد تركت قبل الرحلة بعض الورقات البيضاء التي ما زال بإمكاني أن أكتب فيها ما أشاء...
سوف أنهي الرحلة وأعود لأبحث عن قلمي الجاف وأواصل كتابة ما تركته من الصفحات الخالية...
 
ألقيت بالممحاة بعيداً...
أقوم بإدخال التذكرة في بوابة آلة الزمن متأهباً للرجوع...
صوت صفير تحذيري...
البوابة لا تفتح...
رسالة كبيرة على الشاشة...
عفوا لقد انتهت الصفحات ونفد رصيدكم!

Saturday, April 12, 2008

iPod Made in China!!

أن ترى سلع مقلدة وبأسماء مشابهة للماركات الأصلية فهذا أمر طبيعي، وبشئ من قوة الملاحظة تستطيع تبين الفرق بسهولة. لكن المهزلة أن ترى السلع المقلدة بأسماء الماركات الشهيرة ذاتها و تحياتنا لجهاز حماية المستهلك.
أثناء سيري في شارع شريف لفت انتباه إعلان في محل عن أجهزة iPod بسعات 1GB, 2GB, 4GB  وبأسعار 200 - 400 جنيه. استغربت لأني أعرف أن الموديلات المطروحة حاليا أقلها 30GB تقريبا وبشريحة سعر مختلفة تماما، ثم قلت ربما فائض قديم وارد الخارج أو ما شابه، وجدت العلبة مكتوب عليها "Made in China for Apple US" فاندهشت أكثر أن تكون أبل انضمت لفوضى ماركات الكمبيوتر التي صارت كلها صنع في الصين لكن البائع كان أمينا حين نبهني أن هذا أي بود كدة وكدة وأنه مشغل MP3 عادي مطبوع بنفس الشكل ومطبوع عليه نفس الاسم فقط!!
لكن الجديد في الأمر أن أبل بدأت فعلا تصنيع iPod في الصين و الأدهى أنها متهمة باستعباد عمال المصانع هناك أيضاً!

SoftHome

I feel pity much for the striving email providers who still can keep up their service side by side with the giants like Gmail (still in beta !) and Yahoo in a market where big fishes usually swallow little ones.

One of these little fishes is SoftHome which was my preferred service for a long time despite of its naiive interface, the 6 MB inbox and its limited monthly bandwidth; that's because I'm relying on POP access in a time where SoftHome was supporting it while Yahoo considered it a means to make money and discontinued supporting it as a free service anymore.

Although I knew 2 years ago that SoftHome POP service became a paid service, I found myself able to access my email with Outlook as usual, so I thought it might be applicable for new registrations only and hence continued using my lovely account.

Recently when I once decided to use Gmail POP fetcher to access my SoftHome account from Gmail interface, it failed with an error message: only for pro accounts. I checked again with Outlook to find no errors.

Pro account? I asked myself and made sure that all configurations are the same for Google POP fetcher and Outlook Express. I thought it may be a problem with Google or Softhome, hence I contacted Softhome support first to receive the following reply after 2 weeks of my email:

We do feel the obligation to provide you with an explanation.  The advertising market dried up some time ago and we can no longer afford to shoulder the burden of a service without revenue.  Unfortunately, the lack of revenue for such a core service as POP hamstrings our ability to invest the time necessary to improve the free service.

We initially restricted POP/SMTP service to pro accounts two years ago. Since then, we have continued to provide that service for SoftHome Personal accounts residing in areas of the world where the banking system is lacking.  During that period we looked for a way for persons in those areas to easily and safely upgrade their personal accounts to pro.  We have not found such a way, so we are dropping all free POP/SMTP service.

For those of you who need POP service, Professional Email 15 is only US$15 per year.

"Oh, it was blocked because Gmail servers are in US, but now it is blocked for Egypt too!" I said!

I decided to say goodbye to SoftHome and congratulate its team that they can strive till now and struggle for not to be eaten! Although there are more modern ways for striving in this unfair competition!

Why Dynamic Allocation is slower and may fail?

Usually, memory is allocated from a large pool of unused memory area called the heap (also called the free store). Since the precise location of the allocation is not known in advance, the memory is accessed indirectly, usually via a reference. The precise algorithm used to organize the memory area and allocate and deallocate chunks is hidden behind an abstract interface and may use any of the methods described below.

Problems during fullfiling allocation request include Internal and external fragmentation.
Memory Fragmentation

From Wikipedia


Thursday, March 06, 2008

Static vs. Dynamic vs. Automatic Variable

Static memory allocation refers to the process of allocating memory at compile-time before the associated program is executed, unlike dynamic memory allocation or automatic memory allocation where memory is allocated as required at run-time.

An application of this technique involves a program module (e.g. function or subroutine) declaring static data locally, such that these data are inaccessible in other modules unless references to it are passed as parameters or returned. A single copy of static data is retained and accessible through many calls to the function in which it is declared. Static memory allocation therefore has the advantage of modularising data within a program design in the situation where these data must be retained through the runtime of the program.

The use of static variables within a class in object oriented programming enables a single copy of such data to be shared between all the objects of that class.

Object constants known at compile-time, like string literals, are usually allocated statically. In object-oriented programming, the virtual method tables of classes are usually allocated statically.

From Wikipedia

Tuesday, February 12, 2008

المعرض

رغم أنه المعرض الأضخم على مستوى العالم إلا أنه يشهد تراجعا نسبيا طبقا لإحصائية الهيئة حيث كان العام 2004 هو الرقم القياسي الذي حققه المعرض من حيث عدد الكتب والناشرين حيث كان منحنى الزيادة بمعدل طبيعي ثم هبط من بعدها دون سبب واضح.
 
عدد سنوات المعرض
عدد الدول المشتركة
عدد الناشرين
عدد الكتب
عدد السرايات
1969
47 دولة
462
100.000
2
1970
40 دولة
700
500.000
3
1971
34 دولة
750
380.000
4
1972
45 دولة
431
300.000
5
1973
35 دولة
300
220.000
4
1974
30 دولة
141
250.000
6
1975
30 دولة
140
250.000
6
1976
27 دولة
139
250.000
6
1977
27 دولة
148
400.000
8
1978
30 دولة
50
450.000
8
1979
32 دولة
150
450.000
9
1980
32 دولة
400
500.000
9
1981
18 دولة
100
700.000
9
1982
32 دولة
133
930.000
9
1983
46 دولة
583
1.450.000
9
1984
42 دولة
1177
2.500.000
9
1985
51 دولة
1200
3.000.000
9
1986
49 دولة
1200
3.550.000
9
1987
57 دولة
1700
3.700.000
10
1988
52 دولة
1700
1.250.000
17
1989
52 دولة
1700
1.300.000
17
1990
54 دولة
1750
3.800.000
17
1991
62 دولة
1750
4.200.000
17
1992
65 دولة
1850
4.300.000
17
1993
68 دولة
1850
4.500.000
22
1994
72 دولة
2175
5.200.000
25
1995
76 دولة
2300
1.600.000
25
1996
76 دولة
2400
2.250.000
27
1997
79 دولة
2400
3.400.000
27
1998
79 دولة
2450
3.600.000
27
1999
83 دولة
2693
3.700.000
28
2000
85 دولة
2715
3.920.000
30
2001
85 دولة
2765
3.950.000
35
2002
93 دولة
2825
3.950.000
35
2003
97 دولة
3125
5.000.000
37
2004
97 دولة
3150
5.000.000
38
2005
25 دولة
516
3.000.000
17
2006
32 دولة
623
3.000.000
18
وبيانات هذا العام 2008 كالتالي
 عــدد الســرايــا : 17 سراى
عــدد الدول المشتركة : 25 دولة
عــدد الكتـــــب : 3000000 كتاب
عــدد الناشريـــن : 516 ناشرا
عــدد المنظمـــات : 14 منظمة

أنا والمجتمع والناس

بعد ما كان خلاص الناس قربت تزهق وتبطل زن خسرت معركة الموبايل في آخر جولة بعد السفر الأخير للعمل. ربما علي أن أغير تكتيكاتي في مواجهة أعراف مجتمع غير مقتنع بها و غير مقتنع اني أسايرها عشان خاطر الناس. ربما كسبت معارك جزئية مثل المقص و لا المكنة اللي بتجيبلي صداع مع الحلاق، في حين سلمت قبل أن أبدأ عندما فكرت في الذهاب للعمل بالعجلة لما كان الشغل قريب من البيت.
 
وبمناسبة الموبايل تبين لي أن بعض التحفظات ربما يكون اللاسلكي أخطر منها فمعدل الامتصاص محكوم عند الاستقبال لكن الاسلكي محطة إرسال أيضاً.

Sunday, January 13, 2008

كفاحي - مقتطفات

 
لا أدري لماذا صار عندي انطباع بعد قراءة هذا الكتاب أن نموذج هتلر كان مصدر إلهام للحركات الثورية في العالم العربي بصورة أو بأخرى و ربما يوجد أوجه تشابه في روح الزعامة و القيادية و الطموح بين عبد الناصر و هتلر.
 
هذه بعض المقتطفات من الكتاب:
 
صورة للبرلمان في النمسا (هل تشبه مجلس الشعب المصري؟)
و في جلسة أخرى حضرتها لاحظت حضور نحو 30% فقط من نواب الشعب و تغيب باقي الأعضاء بل و كان المضحك أن نصف الحضور استسلموا للنوم و النصف الآخر يقاومه بشدة و رئيس المجلس يشعر بالسخط و الضيق من هذا المشهد المؤسف.
 
وجهة نظر جديرة عن الديمقراطية و النظام البرلماني و الحزبي بصورته الراهنة (هل تشبه ثقافة القطيع في طريقة تصويت نوابنا على قرارات المجلس؟)
لا أقصد النيل من نواب الشعب و لكن دعونا نتصور 500 مواطن كل منهم يقول رأيه في قضايا مصيرية أغلبهم لا يفهم و لا يدرك ماهيتها بل و أغلبهم لا يقدر مدى خطورتها و مداها.
 
قد يقول قائل و إذا استعصى على كل نائب فهم و معرفة كافة القضايا المعروضة فهو عند الإدلاء بصوت يتقيد بتعليمات و أوامر الحزب الذي ينتمي إليه مع العلم أن لكل حزب برلماني لجاناً تضم خبراء من أرباب العلم و الاختصاص، إن هذ الملاحظة جديرة بالتأمل و من ثم دعني أسأل بدوري: ما الجدوى التي سنحصدها من انتخاب خمسمائة عضو برلماني ما دام بضعة عشر نائباً فقط يتميزون بالمعرفة و بعد النظر و الرؤية الثاقبة يملون على كافة زملائهم الموقف الذي يجب أن يلتزموا به حيال أية قضية معروضة على المجلس.
 
إن نظامنا البرلماني لا يعنيه قيام مجلس تحتشد فيه الكفاءات بقدر ما يهمه حشد عدد من الأصفار يمكن توجيهه بسهولة بحيث يظل الذي يمسك بالخيط وراء الستار بعيدا عن المسئولية
 
مثالب النظام البرلماني في النمسا من وجهة نظره
إن أية حكومة هي المسئول الأول و الأمين لقرارات الأغلبية البرلمانية و إذا كانت هذه الحكومة مضطرة إلى استجداء هذه الأغلبية فهذا يحط من شأنها و إذا جعلت شفيعها لدى هذه الأغلبية العمل الناجح فقط فإن الفشل سيتربص بها و لن يتمكن المنطق السليم من إنقاذها و من ثم تبدو لنا عيوب و عورات هذا النظام حيث إن النواب الخمسمائة يشكلون جماعة متنافرة و مختلفة الاتجاهات و كثيرة الخلافات تدفعهم العواطف و الأهواء و يستوحون مصالحهم و مصالح القوى التي تحركهم في كل ما يفعلون و لكنهم لا يتحملون بالفعل مسئولية عملهم حيث إن النظام البرلماني يلقي عبء المئولية على كاهل غيرهم
 
لا أدري هل مجلسنا الموقر وحده هو الذي ما زال على هذه الحال التي كانت عليها النمسا منذ ستين عاماً فقط أم مجالس الدنيا كلها بهذه الصورة حتى الآن؟!