Saturday, July 28, 2012
في أي مكان التقيا، وماذا كان حديثهما ؟
Friday, June 01, 2012
عن مستويات الإدراك و الاختزال و ثقافة الإنكار
القاعدة الوحيدة أن طريقة تفكير نفس الشخص ليست بالضرورة متسقة مع كل قضية يتعاطى معها، فلا تستغرب أن يتفوق عالم عبقري من شرق آسيا في علم تكنولوجي دقيق جدا بينما يمارس طقوس عبادة و تقرب لحيوان حقير مثلا.
فقط لا تندهش و لا تظن بالضرورة أن طريقة تفكيرك التي تظن أن منطقها من البداهة الواضحة ستصل بالضرورة للآخرين دون تدرج و جهد و مثابرة.
Thursday, January 26, 2012
موال راحة البال
فرح كثيرا، و أخذ يطلق لخياله العنان فيما يمكن أن يفعله بهذا المال الذي لا يقارن بما يدره عليه حانوته الصغير من دخل يكفيه بالكاد.
نام ثم صحا مبكرا منتشيا مما رآه في الحلم من متاع سيحققه و ينعم به من هذه الثروة البسيطة.
لم يفتح الحانوت في هذا اليوم، بل أخذ النقود التي حصل عليها جميعا بعد أن و ضعها في صرة و ارتدى أفضل حلة لديه و انطلق إلى السوق.
أخذ يملي عينيه من البضائع غالية الثمن التي لم يكن يفكر من قبل في مجرد النظر إليها، فضلا عن أن يحلم بشرائها، ثم أخذ في شراء كل ما يمكن أن يشتهيه أو تتوق له نفسه توقا شديدا كان أو عابرا، و بكميات لا تكفيه فحسب، بل حتما تفيض عن حاجته كثيرا.
لم يشرع في الانصراف من السوق إلا حين بدأ يتسرب الملل إليه من كثرة الشراء، و كان قد تبقى معه اليسير من النقود ما يكفي لأجرة حمال وشراء بعض السلع البسيطة الأخرى؛ لكنه لم يشأ أن يستأجر واحدا فهو بصحة جيدة لا يحتاج مساعدة، و عله يدخر ما تبقى لمرة تسوق أخرى.
سلك طريقه من السوق إلى البيت ماشيا و هو يمني نفسه بما سيفعله بكل هذه السلع و كيف ستجلب له السعادة... أخذ يفكر كيف سيقوم بإعداد هذا الطعام الذي لم يتناول مثله قط و سمع فقط ما يتداوله الناس عن قصص أثرياء التجار و موائدهم العامرة... تدبر أمره أين سيضع قفص الطائر الذي ابتاعه، و ماذا سيطعمه، و كيف سيدربه... ظل يحسب أنى له أن يهيئ مدخل بيته بتلك التحفة الثمينة ثم يأمن ألا يصيبها أطفال جيرانه و هم يلعبون فيحطمونها...
و بينما هو في منتصف المسير، بدأ يستشعر التعب من الحمل الذي أثقل كاهله و آلم ذراعيه و أوجع قدميه، ففكر أن يجلس و يستريح قليلا أو أن يحاول استدعاء الحمال، ولكنه صبر نفسه بأن المسافة قليلة و عندما سيصل سيلهيه ما اشتراه و ينسيه هذا الجهد.
فواصل طريقه مستمرا في التفكير و حمْل هم أمور مشترياته الجديدة، حتى إذا قارب على الوصول إلى بيته و كان قد اشتد به التعب و بلغ به إرهاق الحمل مبلغه، إذا به يلمح صندوقا ضخما لتجميع القمامة على جانب الطريق، فما كان منه إلا أن ألقى كل حمولته في صندوق القمامة و استستلم تماما لشعور الراحة التي دبت في أوصاله ، ثم أخرج ما تبقى من نقود و أعطاها لأول عابر لمحه في طريقه، و انصرف مسرعا قبل أن يكلمه عابر السبيل و يفهم منه أو حتى يشكره، ثم دخل بيته فبدل الحلة و ارتدى حلة حرفته وفتح الحانوت و طفق يعمل كما لم يعمل من قبل.
Tuesday, January 24, 2012
عود إلى البدايات
Wednesday, November 02, 2011
انخرطت في الدوامة و نسيت الحلم
ولكن مازال إدراكه ممكنًا "ها أنا أبدأ ما كان يمكنني أن أبدأه منذ عشر سنوات على الأقل ولكني سعيدا لأنني لم أنتظر عشرين سنة أخرى" --- اقتباسات من كتاب السيميائي لباولو كويليو
اقتباسات من مقدمة بهاء طاهر: ﻫﻲ ﺭﺣﻠﺔ ﻓﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺃﻭﻻ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺩﺭﻭﺏ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﻳﺒﺤﺜﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻓﺤﺴﺐ ، ﻳﺒﺤﺜﻮﻥ ﻋﻦ ﻛﻨﺰ ﺃﺳﻄﻮﺭﺗﻬﻢ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ، ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻌﻴﺸﻮﺍ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺳﻄﻮﺭﺓ . ﻟﻜﻲ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﺮ ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﻨﻔﺬ ﺇﻟﻰ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ....
اﺳﺘﻤﻊ ﺇﻟﻰ ﻗﻠﺒﻚ ﻓﻬﻮ ﻳﺪﺭﻙ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ.... ﺧﺸﻴﺔ ﺍﻷﻟﻢ ﺃﻣﺾ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻢ ﻧﻔﺴﻪ. ...
ﻭﺃﻧﻪ ﻣﺎ ﻣﻦ ﻗﻠﺐ ﻗﺪ ﺗﺄﻟﻢ ﻭﻫﻮ ﻳﺴﻌﻰ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺣﻠﻤﻪ.
ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻫﻮ ﺃﺭﻗﻰ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻥ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺼﺒﺢ ﺭﻣﺰ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ، ﺃﺻﺒﺢ ﺭﻣﺰﺍ ﻟﻠﺠﺸﻊ ، ﻋﺮﻓﺖ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺳﻴﻤﻴﺎﺋﻴﻴﻦ ﺍﻧﻌﺰﻟﻮﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻣﻠﻬﻢ ، ﻭﺣﺎﻭﻟﻮﺍ ﺃﻥ ﻳﻄﻮﺭﻭﺍ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻟﻴﺼﺒﺤﻮﺍ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺬﻫﺐ ، ﻭﻫﺆﻻﺀ ﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﻛﺘﺸﻔﻮﺍ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ، ﻷﻧﻬﻢ ﻓﻬﻤﻮﺍ ﺃﻧﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺮﺗﻘﻲ ﺍﻟﻜﺎﺋﻦ ﻓﺈﻥ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺣﻮﻟﻪ ﻳﺘﻄﻮﺭ ، ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺗﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﺗﺼﻬﺮﻙ ﻟﻜﻲ ﺗﺼﺒﺢ ﺃﻧﺖ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺬﻫﺐ ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻓﻬﻲ ﺗﺨﺘﺒﺮﻙ ﺑﺎﻟﻤﺤﻦ قبل أن تعطيك كنزك الموعود لك
----------------------------------
اقتباسات من الكتاب: الرعاة شأن البحارة أو السماسرة الجائلين يعرفون دائما مدينة تعيش فيها من تستطيع أن تنسيهم متعة أسياحة في العالم دون أي قيد على حريتهم كان أبواه يريدان أن يجعلا منه قسا لأن ذلك ما تباهي به أسرة ريفية متواضعة ظلت تكدح لمجرد الحصول على الغذاء والماء مثل أغنامه جاءوا هنا ليبحثوا عن أشياء جديدة و لكنهم ظلوا دائما كما كانوا يذهبون حتى التل ليزوروا القصر ويكتشفوا أن الماضي أفضل من الحاضر وتساءل وهو يرقب مطلع الشمس كيف يمكن للإنسان أن يذهب لمدرسة دينية لكي يبحث عن الله.،؟ المشكلة أنها لن تدرك أن المراعي قد تغيرت وأن الفصول تتغير لأنه لا شئ يشغلها غي الغذاء و الماء فهي تخاف ممن لاتعرف ولكن الأطفال يأتون دائما ليلعبوا معها دون أن تخشى منهم شيئا...
لا أعرف كيف يتسنى للحيوانات أن تعرف أعمار البشر وهذا هو سبب حبه للترحال حيث ينجح الإنسان دائما في عقد صداقات جديدة دون أن يتحتم عليه البقاء مع هؤلاء الأصدقاء على مر الأيام فعندما يرى الوجوه نفسها... يعتبرها جزءا من حياته... و إذا لم نصبح على نحو ما تشتهي أن ترانا فإنها تستاء منا، لأن الناس جميعا يعتقدون أنهم يعرفون بالضبط كيف ينبغي أن نعيش و لكن أحدا لا يعرف قط كيف ينبغي أن يعيش هو حياته هو كتاب يتكلم عن الأشياء نفسها التي تكاد تتكلم عنها كل الكتب الأخرى . أي عن عجز البشر عن أن يختاروا مصائرهم بأنفسهم... أكبر كذبة في العالم كثيرا ما يقول الناس أشياء بلهاء. و في بعض الأحيان يحسن أن يعيش المرء مع الشياه الخرساء... أما عندما يتكلم الناس فههم يقولون أشياء معينة تجعلك لا تدري كيف تواصل الحوار الأسطورة الذاتية - هي ما تمنيت دائما أن تفعله كل منا يعرف في مستهل شبابه ما هي أسطورته الشخصية . ففي تلك المرحلة من العمر يكون كل شئ واضحا وكل شئ ممكنا ولا يخشى الإنسان من أن يحلم... ولكن مع مرور الوقت تبدأ قوة غامضة في محاولة إثبات استحالة تحقيق أسطورته الذاتية هي قوى تبدو سيئة ولكنها في الواقع تعلمك كيف تحقق أسطورتك الذاتية فهي التي تشحذ روحك و إرادتك لأن هناك حقيقة كبيرة في هذا العالم فأيا كنت و مهما كان ما تفعله فإنك عندما تريد شيئا بإخلاص تولد هذه الرغبة في روح الفالم الالتزام الوحيد للإنسان هو أن يحقق أسطورته الخاصة . كل الأaياء هي شئ واحد و عندما ترغب في شئ يتآمر الكون كله ليسمح بتحقيق رغبتك رأي الناس في باعة الفشار و الرعاة أهم من تحفيق أسطورتهم أذاتية الناس يدركون في وقت مبكر جدا مبرر وجودهم و ربما كان هذا بالذات هو أسبب في أنهم يتخلون عنه مبكرا أيضا، و لكن هذا هو حال العالم يكره المغاربة فقد كانوا هم الذين أدخلوا الغجر ( أسبانيا) عندما تصبح كل الأيام متشابهة فمعنى ذلك أن الناس قد كفوا عن أن يلحظوا الأشياء الطيبة التي تمر بحياتهم بينما تعبر الشمس السماء أخذ الشاب يحسد الرياح على حريتها و أدرك أنه يمكن أن يصبح مثلها، لن يوجد ما يمنعه غير نفسه مبدأ المواتاة - لو لعبت الكوتشبنة للمرة الأولى فكن المؤكد أن تكسب - هذا حظ المبتدئين الراعي قد يحب الترحال و لكنه لا ينسى شياهه أبدا الموانئ عادة أوكار اللصوص انقبض قلبه كما لو كان صدره قد تقلص في الحجم فأنا أرى الدنيا على نحو مت أرغب في أن تكون لا كمت هي عليه بالفعل لفد وعدت أن أنخذ قراراتي بنفسي وتذكر السيف لقد دفع ثمنا غأليا لكي يتأمله لحظة باغته شعور بأنه بمكن أن ينظر للعتلم غما كضحية تعس لأحد تللصوص و إما كمغامر يبحث عن كنز هناك لغة تتجاوز الكلمات لو توصلت إلى معرفة كنه هذه اللغة التي تتجاوز الكلمات لتةصلت إلى معرفة كنه العالم الناس يتحدثون كثيرا عن العلامات و لكةهم لا يعرفون بالضبط عم يتكلمون بدا و كأن الخرس قد أصاب العالم كله لأن روح الفتى لزمت الصمت عندما يحالفنا الحظ فيجب أن نغتنم الفرصة وأن تفعل كل ما بوسعنا لكي نساعده بنفس الطريقة التي يساعدنا بها الفريضة الخامسة على كل مسلم هي أن يسافر في رحلة أنا خائف من أن أحقق حلمي فلا يبقى لي بعد ذلك ما أعيش من أجله ولكني خائف من خيبة أملي الكبيرة... إلى درجة أني أفضل أن أقتصر على الحلم لا يسع الناس جميعا أن ينظروا إلى أحلامهم بالطريقة نفسها تذكر أنك يجب أن تعرف دائما ما تريد كل نعمة مرفوضة تتحول إلى نقمة فسأشعر بتعاسة أكثر من أي وقت مضى... لأني أعرف أني يمكن أن أملك كل شئ بينما أنا لا أريد في بعض الأحيان يكون من المستحيل أن تسيطر على نهر الحياة لا تتنكر أبدا لأحلامك من يدري ربما كان من الأفضل أن يعيش الإنسان مثل تاجر الكريستال... يحلم دون أن يحقق حلمه يستطيع دائما أن يرجع راعيا ، يستطيع دائما أن يرجع تاجرا للكريستال.. ربما كانت الحياة تخفي كنوزا أخرى و لكنها وهبته حلما متكررا، وهذا لا يحدث للناس جميعا القرارات لا تمثل سوى بداية شئ ما... الإنسان عندما يتخذ قرارا فإنه يقذف بنفسه في الواقع في خضم تيار عارم يلقي به إلى مصير لم يتوقعه قط الصحراء مترامية الأطراف.. نائية الآفاق تشعر الإنسان بضآلته.. تلزمه الصمت..... مستغرقا في اللانهاية وفي سطوة العناصر من يعتاد الترحال مثل الشياه يعرف أنه يصل دائما إلى لحظة لابد فيها من الفراق إذا ما تحتم ذات يوم قتلي فإن أي يوم يصلح كسواه للموت لو تمكنت من أن تعيش دائما في الحاضر فسنكون إنسانا سعيدا الحياة.. هي تلك اللحظة التي نحياها وليست شيئا غير ذلك الجمال خادعة... تقطع آلاف الخطى دون أن يبدو عليها أي أثر للتعب ، ثم فجأة تسقط على ركبها و تموت، أما الخيول فهي تتعب بالتدريج ، و ستعرف دائما حدود ما تستطيع أن تطلبه منها و متى ستموت لا توجد سوى طريقة واحدة للتعلم ؛ هي العمل الخوف من العذاب أسوأ من العذاب نفسه... ما من قلب تعذب و هو يسعى وراء حلمه لكل إنسان على سطح الأرض كنز ينتظره.. الناس كفوا عن الرغبة في العثور على هذه الكنوز.. ما عدنا نتكلم إلا للأطفال الصغار.. نتمنى أن تعبر كلماتنا دون إصغاء لها روح العالم ترغب في أن تمتحن كل ما تعلمته على مدى الطريق... حتى نتمكن من أن نستوعب أيضا في وقت حلمنا نفسه الدروس التي نتعلمها و نحن في سبيلنا إلى الحلم.. و تلك هي اللحظة التي يتخلى فيها معظم الناس عن أحلامهم الموت عطشا في الوقت الذي يلوح فيه نخيل الواحة في الأفق أي مسعى يبدأ دائما بحظ المبتدئ و ينتهي باختبار الغالب عندما تكون أمام أعينا كنوز عظيمة فنحن لا نلقي لها بالا العين نبدي قوة الروح عندما يتطور شئ فإن كل ما حوله يتطور على شاكلته لا تترك نفسك لليأس فهذا يحول بينك وبين الحوار مع قلبك من يعش أسطورته الذاتية يعرف كل ما يحتاج إلى معرفته لا يوجد غير شئ واحد يمكن أن يجعل الحلم مستحيلا، هو خوف الفشل الموت عموما يجعل الإنسان أكثر حرصا على الحياة لا شئ يتغير بسب الموت.. و الحياة تستمر نباتات تتشبث بالحياة حيث يبدو استمرار الحياة بعيدا عن الخيال الرياح عادة ما تعرف كل شئ، فهي تجوب العالم دون أن يكون لها موطن ميلاد و لا موطن موت الريح لا تأتي من مكان و لا تذهب إلى غيره، و هذا هو السر في أنها أقوى من الصحراء جميع الأشياء شئ واحد، وإن لم يكن من الضروري أن يشبه الحديد النحاس أو النحاس الذهب، فكل يؤدي وظيفته بالضبط ضمن هذا الشئ الواحد الرصاص يؤدي دوره إلى أن يستغني العالم عن حاجته إلى الرصاص، فلابد أن يتحول إلى ذهب http://www.goodreads.com/review/show/229885767
تراويح المستعمرة
من بقايا التراث الفاطمي قبل 15 سنة
- قبل أول ركعتين: القيام أثابكم الله
- قبل ثاني ركعتين: الصلاة و السلام على أول خلق الله
- بعد منتصف التراويح: قل هو الله أحد 3 مرات
- قبل ثالث ركعتين: القيام أثابكم الله
- قبل رابع ركعتين: الصلاة و السلام على خاتم رسل الله
- بعد التراويح: قل هو الله أحد 3 مرات - قبل الشفع: أشفعوا و أوتروا أثابكم الله
- قبل الوتر: الله و احد أحد
Saturday, September 24, 2011
لجظات ما بين الشك و اليقين
الحسين: ـ في هذه الساعة البعيدة عن الثبات.. التي تنقلب فيها الأشياء. ـ أي اضطراب يمسكك يا نفس؟ هل أتابع الطريق رغم العقبات؟ هل أقود هذا الشعب نحو أجله من أجل أهداف؟ هل أسبابي نقية حقاً؟ أم أنها الكبرياء التي تدفعني؟ و هل يكون إغراء السلطة بهذه القوة حتى تجعلني أنسى مسئوليتي تجاه هذا الشعب؟ و لكن.. كيف يمكن للرجل الفاضل أن يقبل دون نقاش إهانة المتسلطين في هذا العالم؟ أيمكن لأكثر الأهداف عدلاً أن تدفن في التراب عارًا و خوفًا أمام البربرية المتسلطة؟ يانور القرار الصائب .. أنت تتخلى عني بقسوة. ـ ـ "التعازي الشيعية" - عرض مسرحي فارسي لمأساة كربلاء - الإسلام و المسرح: محمد عزيزة - ترجمة: د.رفيق الصبان 18-1-2011
Saturday, September 17, 2011
شئ من التأمل و الحكمة و الحكي من تجارب الحياة
Tuesday, May 10, 2011
معانقة العالم
البستان - محمد المخزنجي أولى قراءاتي له. استشعرت فيها شيئا من روح يوسف إدريس - الذي أفرده بقصة في المجموعة - ، مع رقة بهاء طاهر بأسلوب مميز. أكثرهم روعة قصة "العميان" و التي تصلح أن تتحول إلى قصة للأطفال أيضا . يليها "معانقة العالم" حين تبدلت مشاعره تجاه اللص في النهاية. أما "لعلها تنام" فيستشعر المرء قشعريرة مع الفقرة الأخيرة فيها. في حين أن "البستان" التي تحمل المجموعة اسمها ويشيد الكثيرون بها لم أرها أفضلهم بل تأتي بعد قصص أخرى مثل "الدليل" أو شئ جميل جدا يحدث لك" أو خمس دقائق للبحر" -- اقتباسات: -- نشروا جذوع الفيكس من أسفل و تركوها مرمية على رصيف الكورنيش كقتلى ممدين في تتابع حتى يفرغوا لتقطيع الجذوع و هي على الأرض إلى قطع يسهل نقلها. و عندما آبت في آخر النهار عصافير الدوري التي تسكنها بدت معذبة و حيرى. ظلت ترفرف في سحابات معلقة بقرب الأرض فوق رؤوس الأشجار المرمية على جنوبها. ظلت تحاول التعرف على ما حدث لبيوت سكناها المنكفئة على هذا النحو الغريب. و كانت تقترب لتدخل في مآويها لكنها سريعا تتراجع و تظل معلقة في الهواء القريب من الأرض، ترفرف. -- "أنا اللي بالأمر المحال اغتوى شفت القمر نطيت لفوق في الهوا طلته ما طلتوش ايه انا يهمني وليه.. ما دام بالنشوى قلبي ارتوى" -- فقط أتوارى خلف تبرير غير جنوني - بمنطق ناس هذه الأيام - إن تعرف علي أحد من ناس هذه الأيام، للمكث هكذا طويلا.. أعاقر أنفاس الصباح البكر، و أرى مطلع الشمس، و استيقاظ النيل. .. و للمرة - ربما المائة - أجرب حظي.. خلسة، وبمداراة أرمي ما أخبئه من قصاصات، مثل الأطفال، دون أن أجرؤ على التصايح مثلهم .. .. فأود لو أتصايح مثلهم لعلها تبقى، لكن أي تبرير مفهوم يمكنني أن أتوارى خلفه هذه المرة؟ -- أمعن في الإيحاء لاجتلاب النوم، لإقصاء الألم، دون أن أصدق ذلك، و إن كنت آمله بكل ما بقي في روحي من قوة اليأس .. نعم، قوة اليأس، و عجز الابن - الطبيب - المرتجي - أمام عذاب أمه. -- من الذي قال ذلك عن معنى السعادة؟ .. إنه هو ذلك المتوحد العائش في قبو متواضع. المنقطع عن كل طنطنة الدنيا و بريقها ليتواصل مع جوهر روحه و يطلع علينا بالأسفار. صاحب أجل أسفار زماننا و أضخمها. السفر الذي يعلمنا حب النهر و حب الطمي و حب البحر و تفهم الرمال. إنه هو .. أجاب عن سؤال يستكنه معنى السعادة في مرة نادرة من المرات التي أدلى فيها بحديث. قال: "إن السعادة هي أن أشرب كوب شاي.. مع صديق.. في لحظة رضا". .. لا بد أنني كنت أشبه حيوانا مذبوحا يروح و يجئ متخبطا بين المحلين. أو طائرا عاد فلم يجد عشه و لا وجد الشجرة التي فيها العش. أي رعب هذا؟ إنني لم أجد المكان. http://www.goodreads.com/review/show/167202190
Thursday, April 14, 2011
كلام متأخر أتمنى أن يكون له معنى ولو مالوش اعتبره هذيان من واحد مخرف مش اكتر
انا هاقول حاجة و اطلع اجري لأن التفكير بحرية والوصول لرأي مخالف بقى جريمة في الجو اللي احنا فيه دة شوية نقاط في صورة مقدمات ونتائج:
1- الجيش مش ثوري
2- هدفه من الأول انقاذ البلد فقط ومالوش غرض لا في الحكم و لا حتى في القضاء ع الفساد أو محاولة الإصلاح
3- عشان كدة أما لقى البلد هتخرب قام نحى مبارك وقال هاقعد 6 شهور بس المفروش كانوا هيخلصوا في سبتمبر عشان انقل السلطة وانتو اتصرفوا مع بعض
4- الأصوات العالية في الثوار واللي في العادة بتوجه الجموع راسها وألف سيف تشرك الجيش في ثورتها ودة بيؤدي لحاجات كتير ظاهريا فقط في صالح اثورة لكن مساوئها أقل منها طول الفترة الانتقالية - ادينا لسة في سبتمبر هيا دوب هانعمل انتخابات البرلمان و يا عالم الرئاسة امتى ودة في حين ان المواطن العادي كل اللي سايفه ان مصالح البلد واقفة وكيلو القوطة بتسعة جنيه والزيت غلى ربع تمنه ويادوب بس للحظة بس بيفرح بـ"إنجاز" من إنجازات الثورة ثم سيسب و يلعن سنسفيل المظاهرات و الاعتصامات أما يمر من الميدان أو ماسبيرو
5- ترتيب أولويات الثورة كان يقتضي مساعدة الجيش في الإسراع بالمرور من الفترة الانتقالية و تسليم السلطة بالصورة التي يراها عن طريق انتخابات تعكس الإرادة الشعبية التي صارت واعية وليس عن طريق مجلس رئاسي معين من شوية مثقفين و رموز بيختلفوا و يتخانقوا مع بعض طول عمرهم اكتر ما بيتجمعوا على كلمة
6- الاكتفاء بالتحفظ على أموال كل رموز الفساد ووضعهم تحت إقامة جبرية مشددة وترك القضاء الطبيعي يأخذ مجراه - مش محاكم ثورية عسكرية يطالب بها الآن ناصريون جدد
7- عن اولويات المرحلة برضه كان علاء سيف كاتب كلام هنا اتفق معاه فيه وفي باقي المدونة برضه موضوع تاني بيرد على مخاوف اللي بيبصوا للشعب نظرة نظيف و عمر سليمان!http://manalaa.net/node/88038 أخيرا أتمنى أن أكون مخطئا وأن يكون الصواب هو الطرق على الحديد و هو ساخن وإكمال الثورة في حموتها وتحقيق جميع ما كنا نحلم به في نفس اللحظة ولكن بلال فضل كاتب كلام بيقارن فيه بين الوضع الحالي وأجواء ما بعج ثورة 1919 أتمنى ألا نصل إليه وإن كانت ارهاصاته في الأفق للأسف
Friday, April 01, 2011
في التمييز الإيجابي
ولكن رغم هذا فأنا لست مع تخصيص نسبة أيضا و إن كان لليساريين وجهة ورأي معتبر في تمسكهم بها وهي محاولة التمييز الإيجابي لهم كمحاولة لمنع سيطرة أصحاب المال على مفاصل الحياة السياسية ، ولكني أرى أن هذا لن يمنع من صاحب رأس المال من أن يقف من خلف مرشح عامل أو فلاح ويدعمه بقوة ليحقق له مصالحه ويوجهه كما يشاء (أي يشتريه) ، لذا فالأولى هو البحث عن آليه أخرى تمنع تغول المال في السياسية بدلا من الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص و الانحياز للتمييز الإيجابي.
فالتمييز الإيجابي بكل صوره وأشكال تطبيقه يعتمد على التمييز و التفرقة سواء المرأة أو الأقلية أو ذوي الاحتياجات الخاصة .. إلخ مما يؤصل أكثر لهذه التفرقة ويخل بتكافؤ الفرص كفكرة مجردة ، لكنه نشأ في الغرب و لاقى قبولا و رواجا في التطبيق في بعض مناحي الحياة نظرا - ربما - لما كانوا يعانون منه من عقدة الشعور بذنب ارتكاب جريمة الاضطهاد في حق اليهود أو السود أو المرأة
لكن لننظر لم يتم طرح الفكرة عندنا رغم اختلاف الخلفيات و السياق عن الجو الذي نشأت فيه؟
- فبالنسبة للعمال والفلاحين فنحن لسنا في الخمسينات الآن، ورغم أن التخوف من رجال الأعمال الآن أكثر من التخوف السابق من تدخل ملاك الاراضي في إفساد الحياة السياسية قديما، لكن بالتأكيد يمكن إيجاد حلول و آليات لمنع ذلك غير هذه الفكرة التي لم تحقق أبدا المراد منها
وبالنسبة للمرأة فلا أظن أننا نعاني مما كان يعاني منه الغرب من اضطهاد للمرأة و النظرة الدونية لها في الفكر الأوروبي القديم من أنها أس البلاء وسبب خروج الإنسان من الجنة وذلك قبل التخلص من السيطرة الكنسية رغم استمرار التمييز ضد المرأة عندهم بعد عصر النهضة بفترة كبيرة ظلوا بعدها يحاولون إصلاح ذلك من خلال منظور عقدة النقص باستخدام التمييز الإيجابي لصالحها لإصلاح تراكمات الماضي وعقدة الذنب من الثقافة القديمة - كما أنه ليس عندنا الممارسات و الثقافة التي تعامل بها المرأة في دول الخليج مثلا حتى نبحث لها عن حقوق ضائعة باستخدام التمييز
أما عن أمر كتمييز ذوي الاحتياجات الخاصة في العمل مثلا فإن من يُسلب منه قدرة معينة يوهب مهارة أخرى يجعله الله متفوقا فيها عن أقرانه فيكون متميزا و يثبت نفسه أمام ميزان تكافؤ الفرص..، وهل احتاج طه حسين تمييز إيجابي للمكفوفين كي يكون عميد الأدب العربي؟
أما تمييز أقلية كالأقباط فكما قلت أننا ليس عندنا عقدة الغرب من أعمال إبادة النازيين لليهود أو الأمريكان للهنود الحمر أو استعباد السود حتى نحاول إصلاح ذلك بالتمييز الإيجابي - بل كان عندنا اقتصادي مصري من الأقلية اليهودية لم يحتج لكي يحقق نجاحه أياً من قوانين التمييز التي كانت تمنح للخواجات - أما الاضطهاد الذي كان حاصلا كان شاملا الجميع أقباط و إسلاميين و غير أصحاب الوسايط - وينبغي ألا يكون علاج ذلك باستخدام فكرة التمييز الإيجابي فنحن لا نريد أن نصبح لبنانا آخر تكون فيه المحاصصة الطائفية هي الحل
خلاصة القول أن مبدأ تكافؤ الفرص و المساواة هو الأصل في تحقيق العدالة و ليس هناك ما يستدعي استخدام التمييز الإيجابي اللهم إلا في حالات محددة يكون ظاهر فيها جدا أن عدم استخدامه سيوقع الظلم على قطاع معين
الماسات الهاربة
أظن أن القصة القصيرة التي تحمل المجموعة اسمها تلائم أجواء مابعد الثورة التي نعيشها الآن حيث آن الأوان لكثير من الماسات المهاجرة أن تعود لتساهم في بناء مستقبل جديد للبلاد.



Sunday, January 02, 2011
في تأثير الدومينو
Saturday, January 01, 2011
انتصرت الشريعة
جودو جاي امتى؟
Wednesday, December 15, 2010
ما أسهل الكلام .. ثم عند المحك .. الجبن سيد الأخلاق
Saturday, November 27, 2010
إن الله يحكم ما يريد
Sunday, November 21, 2010
كارتون صلاح الدين
Wednesday, November 10, 2010
التعميم ليس بالضرورة اختزالا
Wednesday, October 27, 2010
عن الفتوحات الإسلامية وتدافع غيرها من الحضارات - Re: لماذا فتح المسلمون الأندلس ؟
http://www.islamstory.com/%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%81%D8%AA%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%85%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AF%D9%84%D8%B3
د. محمد عمارة
هناك سؤال يبدو محرجًا يوجهه الغربيون والمتغربون إلى الإسلاميين، وفيه يقولون: سلمنا أن سبب الفتوحات الإسلامية هو إزالة إمبراطوريات الاستعمار والقهر الحضاري -الرومانية والفارسية- التي استعمرت الشرق وقهرته دينيًّا وحضاريًّا، وهو إزالة إمبراطوريات الاستعمار والقهر الحضاري الرومانية والفارسية لكن.. ما سبب فتح المسلمين للأندلس في شبه الجزيرة الأيبيرية ولم تكن جزرًا من الشرق.. ولم يكن فيها رومان مستعمرون؟!
وللإجابة على هذا السؤال الذي يبدو منطقيًّا ومحرجًا.. ولتفسير الأسباب المنطقية والتاريخية التي وقعت وراء الفتح الإسلامي للأندلس.. لا بد من فهم الصراع الديني في صفوف النصرانية في القرون التي سبقت ظهور الإسلام؛ فمنذ القرن الرابع قبل الميلاد احتدم الصراع بين أنصار عقيدة التثليث والصلب وتأليه المسيح وهي مسيحية بولس التي تبنتها الدولة الرومانية ومجامعها الدينية، وبين النصرانية الموحدة التي تزعمها وأصبح عنوانًا عليها الأسقف السكندري آريوس (256- 376م) والتي تقول: إن الله جوهر أزلي أحد، لم يلد ولم يولد، فكل ما سواه مخلوق، حتى الكلمة، هو كغيره من الكائنات مخلوق من لا شيء، وليس من جوهر الله في شيء، فليس إذن "هو الله، ولا من جوهر الله".
ومع الانتشار الواسع الذي حققته الآريوسية في الشرق.. ورغم الاضطهاد الذي لاقته من المثلثة الرومان -الملكانيين ومن المثلثة الشرقيين اليعاقبة بزعامة "إثناسيوس" (295- 373م)- فلقد امتد انتشار النصرانية الموحدة الآريوسية إلى أوربا.
ففي سنة 341م اختار الملك "أوزيت دي نيكوميدي" المبشر القوطي - الإسباني "فولفيلا" ليكون مطرانًا للنصرانية الآريوسية، ثم دخلت هذه النصرانية الآريوسية الموحدة إلى "إلبري" على نهر الدانوب، وكذلك اعتنقتها أغلبية الشعوب الجرمانية.
وفي شبه الجزيرة الأيبيرية -إسبانيا والبرتغال- انتصر الملك "أوريك" سنة 476م وقطع علاقاته بالإمبراطورية البيزنطية، فانتشرت الآريوسية في شبه الجزيرة الأيبيرية، وتدينت بها جماهيرها.
وعندما ارتد الملك "ريكاريد" (586- 601م) سنة 587م عن الآريوسية ثار الآريوسيون ضده وضد المسيحية المثلثة، واستمرت هذه الثورة في إكاتولونيا ونارجونيز على امتداد قرن من الزمان.
وعقب إحدى المجاعات قام المسيحيون المثلثة تنصيب الملك "روديك" ملكًا على شبه الجزيرة الأيبيرية، وعندما غزا "رودريك" الأندلس -الجنوب- اصطدم بالمطران "أوباس" مطران إشبيلية، فثار شعب الأندلس الآريوسي ضد الملك المثلث "رودريك".
وإبان هذه الثورة الأندلسية الآريوسية، طلب السكان الموحدون المساعدة من الآريوسيين المتحدين معهم في العقيدة النصرانية، وطلبوها كذلك من البربر مسلمي الريف المغربي على الضفة الجنوبية من البحر المتوسط، وهنا هبَّ المسلمون بقيادة طارق بن زياد سنة 711م لنجدة النصارى الموحدين بالأندلس، وأثناء معركة "غوادليت" -قرب قادس- انضم مطران إشبيلية "أوباس" إلى الجيش المسلم، وكذلك فعل أسقف توليدون "سانديريد".
وبهزيمة الملك المثلث رودريك ثبَّت المسلمون أركان الحرية الدينية في الأندلس، وتركوا الناس وما يدينون، فعاشت النصرانية الموحدة مع التوحيد الإسلامي في ظلال الحضارة الإسلامية الأندلسية نحوًا من ثمانية قرون.
ثم جاءت نهاية هذه الحضارة على يد الكاثوليكية المثلثة بقيادة "فرديناند وإيزابيلا" عندما أسقطت غرناطة سنة 1429م، فسحق التوحيد -الإسلامي النصراني، واليهودي وكذلك- في تلك البلاد، التي استدعى أهلها المسلمين الموحِّدين لنصرتهم على أهل التثليث!!