Tuesday, January 24, 2012
عود إلى البدايات
Wednesday, November 02, 2011
انخرطت في الدوامة و نسيت الحلم
ولكن مازال إدراكه ممكنًا "ها أنا أبدأ ما كان يمكنني أن أبدأه منذ عشر سنوات على الأقل ولكني سعيدا لأنني لم أنتظر عشرين سنة أخرى" --- اقتباسات من كتاب السيميائي لباولو كويليو
اقتباسات من مقدمة بهاء طاهر: ﻫﻲ ﺭﺣﻠﺔ ﻓﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺃﻭﻻ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺩﺭﻭﺏ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﻳﺒﺤﺜﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻓﺤﺴﺐ ، ﻳﺒﺤﺜﻮﻥ ﻋﻦ ﻛﻨﺰ ﺃﺳﻄﻮﺭﺗﻬﻢ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ، ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻌﻴﺸﻮﺍ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺳﻄﻮﺭﺓ . ﻟﻜﻲ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﺮ ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﻨﻔﺬ ﺇﻟﻰ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ....
اﺳﺘﻤﻊ ﺇﻟﻰ ﻗﻠﺒﻚ ﻓﻬﻮ ﻳﺪﺭﻙ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ.... ﺧﺸﻴﺔ ﺍﻷﻟﻢ ﺃﻣﺾ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻢ ﻧﻔﺴﻪ. ...
ﻭﺃﻧﻪ ﻣﺎ ﻣﻦ ﻗﻠﺐ ﻗﺪ ﺗﺄﻟﻢ ﻭﻫﻮ ﻳﺴﻌﻰ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺣﻠﻤﻪ.
ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻫﻮ ﺃﺭﻗﻰ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻥ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺼﺒﺢ ﺭﻣﺰ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ، ﺃﺻﺒﺢ ﺭﻣﺰﺍ ﻟﻠﺠﺸﻊ ، ﻋﺮﻓﺖ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺳﻴﻤﻴﺎﺋﻴﻴﻦ ﺍﻧﻌﺰﻟﻮﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻣﻠﻬﻢ ، ﻭﺣﺎﻭﻟﻮﺍ ﺃﻥ ﻳﻄﻮﺭﻭﺍ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻟﻴﺼﺒﺤﻮﺍ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺬﻫﺐ ، ﻭﻫﺆﻻﺀ ﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﻛﺘﺸﻔﻮﺍ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ، ﻷﻧﻬﻢ ﻓﻬﻤﻮﺍ ﺃﻧﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺮﺗﻘﻲ ﺍﻟﻜﺎﺋﻦ ﻓﺈﻥ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺣﻮﻟﻪ ﻳﺘﻄﻮﺭ ، ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺗﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﺗﺼﻬﺮﻙ ﻟﻜﻲ ﺗﺼﺒﺢ ﺃﻧﺖ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺬﻫﺐ ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻓﻬﻲ ﺗﺨﺘﺒﺮﻙ ﺑﺎﻟﻤﺤﻦ قبل أن تعطيك كنزك الموعود لك
----------------------------------
اقتباسات من الكتاب: الرعاة شأن البحارة أو السماسرة الجائلين يعرفون دائما مدينة تعيش فيها من تستطيع أن تنسيهم متعة أسياحة في العالم دون أي قيد على حريتهم كان أبواه يريدان أن يجعلا منه قسا لأن ذلك ما تباهي به أسرة ريفية متواضعة ظلت تكدح لمجرد الحصول على الغذاء والماء مثل أغنامه جاءوا هنا ليبحثوا عن أشياء جديدة و لكنهم ظلوا دائما كما كانوا يذهبون حتى التل ليزوروا القصر ويكتشفوا أن الماضي أفضل من الحاضر وتساءل وهو يرقب مطلع الشمس كيف يمكن للإنسان أن يذهب لمدرسة دينية لكي يبحث عن الله.،؟ المشكلة أنها لن تدرك أن المراعي قد تغيرت وأن الفصول تتغير لأنه لا شئ يشغلها غي الغذاء و الماء فهي تخاف ممن لاتعرف ولكن الأطفال يأتون دائما ليلعبوا معها دون أن تخشى منهم شيئا...
لا أعرف كيف يتسنى للحيوانات أن تعرف أعمار البشر وهذا هو سبب حبه للترحال حيث ينجح الإنسان دائما في عقد صداقات جديدة دون أن يتحتم عليه البقاء مع هؤلاء الأصدقاء على مر الأيام فعندما يرى الوجوه نفسها... يعتبرها جزءا من حياته... و إذا لم نصبح على نحو ما تشتهي أن ترانا فإنها تستاء منا، لأن الناس جميعا يعتقدون أنهم يعرفون بالضبط كيف ينبغي أن نعيش و لكن أحدا لا يعرف قط كيف ينبغي أن يعيش هو حياته هو كتاب يتكلم عن الأشياء نفسها التي تكاد تتكلم عنها كل الكتب الأخرى . أي عن عجز البشر عن أن يختاروا مصائرهم بأنفسهم... أكبر كذبة في العالم كثيرا ما يقول الناس أشياء بلهاء. و في بعض الأحيان يحسن أن يعيش المرء مع الشياه الخرساء... أما عندما يتكلم الناس فههم يقولون أشياء معينة تجعلك لا تدري كيف تواصل الحوار الأسطورة الذاتية - هي ما تمنيت دائما أن تفعله كل منا يعرف في مستهل شبابه ما هي أسطورته الشخصية . ففي تلك المرحلة من العمر يكون كل شئ واضحا وكل شئ ممكنا ولا يخشى الإنسان من أن يحلم... ولكن مع مرور الوقت تبدأ قوة غامضة في محاولة إثبات استحالة تحقيق أسطورته الذاتية هي قوى تبدو سيئة ولكنها في الواقع تعلمك كيف تحقق أسطورتك الذاتية فهي التي تشحذ روحك و إرادتك لأن هناك حقيقة كبيرة في هذا العالم فأيا كنت و مهما كان ما تفعله فإنك عندما تريد شيئا بإخلاص تولد هذه الرغبة في روح الفالم الالتزام الوحيد للإنسان هو أن يحقق أسطورته الخاصة . كل الأaياء هي شئ واحد و عندما ترغب في شئ يتآمر الكون كله ليسمح بتحقيق رغبتك رأي الناس في باعة الفشار و الرعاة أهم من تحفيق أسطورتهم أذاتية الناس يدركون في وقت مبكر جدا مبرر وجودهم و ربما كان هذا بالذات هو أسبب في أنهم يتخلون عنه مبكرا أيضا، و لكن هذا هو حال العالم يكره المغاربة فقد كانوا هم الذين أدخلوا الغجر ( أسبانيا) عندما تصبح كل الأيام متشابهة فمعنى ذلك أن الناس قد كفوا عن أن يلحظوا الأشياء الطيبة التي تمر بحياتهم بينما تعبر الشمس السماء أخذ الشاب يحسد الرياح على حريتها و أدرك أنه يمكن أن يصبح مثلها، لن يوجد ما يمنعه غير نفسه مبدأ المواتاة - لو لعبت الكوتشبنة للمرة الأولى فكن المؤكد أن تكسب - هذا حظ المبتدئين الراعي قد يحب الترحال و لكنه لا ينسى شياهه أبدا الموانئ عادة أوكار اللصوص انقبض قلبه كما لو كان صدره قد تقلص في الحجم فأنا أرى الدنيا على نحو مت أرغب في أن تكون لا كمت هي عليه بالفعل لفد وعدت أن أنخذ قراراتي بنفسي وتذكر السيف لقد دفع ثمنا غأليا لكي يتأمله لحظة باغته شعور بأنه بمكن أن ينظر للعتلم غما كضحية تعس لأحد تللصوص و إما كمغامر يبحث عن كنز هناك لغة تتجاوز الكلمات لو توصلت إلى معرفة كنه هذه اللغة التي تتجاوز الكلمات لتةصلت إلى معرفة كنه العالم الناس يتحدثون كثيرا عن العلامات و لكةهم لا يعرفون بالضبط عم يتكلمون بدا و كأن الخرس قد أصاب العالم كله لأن روح الفتى لزمت الصمت عندما يحالفنا الحظ فيجب أن نغتنم الفرصة وأن تفعل كل ما بوسعنا لكي نساعده بنفس الطريقة التي يساعدنا بها الفريضة الخامسة على كل مسلم هي أن يسافر في رحلة أنا خائف من أن أحقق حلمي فلا يبقى لي بعد ذلك ما أعيش من أجله ولكني خائف من خيبة أملي الكبيرة... إلى درجة أني أفضل أن أقتصر على الحلم لا يسع الناس جميعا أن ينظروا إلى أحلامهم بالطريقة نفسها تذكر أنك يجب أن تعرف دائما ما تريد كل نعمة مرفوضة تتحول إلى نقمة فسأشعر بتعاسة أكثر من أي وقت مضى... لأني أعرف أني يمكن أن أملك كل شئ بينما أنا لا أريد في بعض الأحيان يكون من المستحيل أن تسيطر على نهر الحياة لا تتنكر أبدا لأحلامك من يدري ربما كان من الأفضل أن يعيش الإنسان مثل تاجر الكريستال... يحلم دون أن يحقق حلمه يستطيع دائما أن يرجع راعيا ، يستطيع دائما أن يرجع تاجرا للكريستال.. ربما كانت الحياة تخفي كنوزا أخرى و لكنها وهبته حلما متكررا، وهذا لا يحدث للناس جميعا القرارات لا تمثل سوى بداية شئ ما... الإنسان عندما يتخذ قرارا فإنه يقذف بنفسه في الواقع في خضم تيار عارم يلقي به إلى مصير لم يتوقعه قط الصحراء مترامية الأطراف.. نائية الآفاق تشعر الإنسان بضآلته.. تلزمه الصمت..... مستغرقا في اللانهاية وفي سطوة العناصر من يعتاد الترحال مثل الشياه يعرف أنه يصل دائما إلى لحظة لابد فيها من الفراق إذا ما تحتم ذات يوم قتلي فإن أي يوم يصلح كسواه للموت لو تمكنت من أن تعيش دائما في الحاضر فسنكون إنسانا سعيدا الحياة.. هي تلك اللحظة التي نحياها وليست شيئا غير ذلك الجمال خادعة... تقطع آلاف الخطى دون أن يبدو عليها أي أثر للتعب ، ثم فجأة تسقط على ركبها و تموت، أما الخيول فهي تتعب بالتدريج ، و ستعرف دائما حدود ما تستطيع أن تطلبه منها و متى ستموت لا توجد سوى طريقة واحدة للتعلم ؛ هي العمل الخوف من العذاب أسوأ من العذاب نفسه... ما من قلب تعذب و هو يسعى وراء حلمه لكل إنسان على سطح الأرض كنز ينتظره.. الناس كفوا عن الرغبة في العثور على هذه الكنوز.. ما عدنا نتكلم إلا للأطفال الصغار.. نتمنى أن تعبر كلماتنا دون إصغاء لها روح العالم ترغب في أن تمتحن كل ما تعلمته على مدى الطريق... حتى نتمكن من أن نستوعب أيضا في وقت حلمنا نفسه الدروس التي نتعلمها و نحن في سبيلنا إلى الحلم.. و تلك هي اللحظة التي يتخلى فيها معظم الناس عن أحلامهم الموت عطشا في الوقت الذي يلوح فيه نخيل الواحة في الأفق أي مسعى يبدأ دائما بحظ المبتدئ و ينتهي باختبار الغالب عندما تكون أمام أعينا كنوز عظيمة فنحن لا نلقي لها بالا العين نبدي قوة الروح عندما يتطور شئ فإن كل ما حوله يتطور على شاكلته لا تترك نفسك لليأس فهذا يحول بينك وبين الحوار مع قلبك من يعش أسطورته الذاتية يعرف كل ما يحتاج إلى معرفته لا يوجد غير شئ واحد يمكن أن يجعل الحلم مستحيلا، هو خوف الفشل الموت عموما يجعل الإنسان أكثر حرصا على الحياة لا شئ يتغير بسب الموت.. و الحياة تستمر نباتات تتشبث بالحياة حيث يبدو استمرار الحياة بعيدا عن الخيال الرياح عادة ما تعرف كل شئ، فهي تجوب العالم دون أن يكون لها موطن ميلاد و لا موطن موت الريح لا تأتي من مكان و لا تذهب إلى غيره، و هذا هو السر في أنها أقوى من الصحراء جميع الأشياء شئ واحد، وإن لم يكن من الضروري أن يشبه الحديد النحاس أو النحاس الذهب، فكل يؤدي وظيفته بالضبط ضمن هذا الشئ الواحد الرصاص يؤدي دوره إلى أن يستغني العالم عن حاجته إلى الرصاص، فلابد أن يتحول إلى ذهب http://www.goodreads.com/review/show/229885767
تراويح المستعمرة
من بقايا التراث الفاطمي قبل 15 سنة
- قبل أول ركعتين: القيام أثابكم الله
- قبل ثاني ركعتين: الصلاة و السلام على أول خلق الله
- بعد منتصف التراويح: قل هو الله أحد 3 مرات
- قبل ثالث ركعتين: القيام أثابكم الله
- قبل رابع ركعتين: الصلاة و السلام على خاتم رسل الله
- بعد التراويح: قل هو الله أحد 3 مرات - قبل الشفع: أشفعوا و أوتروا أثابكم الله
- قبل الوتر: الله و احد أحد
Saturday, September 24, 2011
لجظات ما بين الشك و اليقين
الحسين: ـ في هذه الساعة البعيدة عن الثبات.. التي تنقلب فيها الأشياء. ـ أي اضطراب يمسكك يا نفس؟ هل أتابع الطريق رغم العقبات؟ هل أقود هذا الشعب نحو أجله من أجل أهداف؟ هل أسبابي نقية حقاً؟ أم أنها الكبرياء التي تدفعني؟ و هل يكون إغراء السلطة بهذه القوة حتى تجعلني أنسى مسئوليتي تجاه هذا الشعب؟ و لكن.. كيف يمكن للرجل الفاضل أن يقبل دون نقاش إهانة المتسلطين في هذا العالم؟ أيمكن لأكثر الأهداف عدلاً أن تدفن في التراب عارًا و خوفًا أمام البربرية المتسلطة؟ يانور القرار الصائب .. أنت تتخلى عني بقسوة. ـ ـ "التعازي الشيعية" - عرض مسرحي فارسي لمأساة كربلاء - الإسلام و المسرح: محمد عزيزة - ترجمة: د.رفيق الصبان 18-1-2011
Saturday, September 17, 2011
شئ من التأمل و الحكمة و الحكي من تجارب الحياة
Tuesday, May 10, 2011
معانقة العالم
البستان - محمد المخزنجي أولى قراءاتي له. استشعرت فيها شيئا من روح يوسف إدريس - الذي أفرده بقصة في المجموعة - ، مع رقة بهاء طاهر بأسلوب مميز. أكثرهم روعة قصة "العميان" و التي تصلح أن تتحول إلى قصة للأطفال أيضا . يليها "معانقة العالم" حين تبدلت مشاعره تجاه اللص في النهاية. أما "لعلها تنام" فيستشعر المرء قشعريرة مع الفقرة الأخيرة فيها. في حين أن "البستان" التي تحمل المجموعة اسمها ويشيد الكثيرون بها لم أرها أفضلهم بل تأتي بعد قصص أخرى مثل "الدليل" أو شئ جميل جدا يحدث لك" أو خمس دقائق للبحر" -- اقتباسات: -- نشروا جذوع الفيكس من أسفل و تركوها مرمية على رصيف الكورنيش كقتلى ممدين في تتابع حتى يفرغوا لتقطيع الجذوع و هي على الأرض إلى قطع يسهل نقلها. و عندما آبت في آخر النهار عصافير الدوري التي تسكنها بدت معذبة و حيرى. ظلت ترفرف في سحابات معلقة بقرب الأرض فوق رؤوس الأشجار المرمية على جنوبها. ظلت تحاول التعرف على ما حدث لبيوت سكناها المنكفئة على هذا النحو الغريب. و كانت تقترب لتدخل في مآويها لكنها سريعا تتراجع و تظل معلقة في الهواء القريب من الأرض، ترفرف. -- "أنا اللي بالأمر المحال اغتوى شفت القمر نطيت لفوق في الهوا طلته ما طلتوش ايه انا يهمني وليه.. ما دام بالنشوى قلبي ارتوى" -- فقط أتوارى خلف تبرير غير جنوني - بمنطق ناس هذه الأيام - إن تعرف علي أحد من ناس هذه الأيام، للمكث هكذا طويلا.. أعاقر أنفاس الصباح البكر، و أرى مطلع الشمس، و استيقاظ النيل. .. و للمرة - ربما المائة - أجرب حظي.. خلسة، وبمداراة أرمي ما أخبئه من قصاصات، مثل الأطفال، دون أن أجرؤ على التصايح مثلهم .. .. فأود لو أتصايح مثلهم لعلها تبقى، لكن أي تبرير مفهوم يمكنني أن أتوارى خلفه هذه المرة؟ -- أمعن في الإيحاء لاجتلاب النوم، لإقصاء الألم، دون أن أصدق ذلك، و إن كنت آمله بكل ما بقي في روحي من قوة اليأس .. نعم، قوة اليأس، و عجز الابن - الطبيب - المرتجي - أمام عذاب أمه. -- من الذي قال ذلك عن معنى السعادة؟ .. إنه هو ذلك المتوحد العائش في قبو متواضع. المنقطع عن كل طنطنة الدنيا و بريقها ليتواصل مع جوهر روحه و يطلع علينا بالأسفار. صاحب أجل أسفار زماننا و أضخمها. السفر الذي يعلمنا حب النهر و حب الطمي و حب البحر و تفهم الرمال. إنه هو .. أجاب عن سؤال يستكنه معنى السعادة في مرة نادرة من المرات التي أدلى فيها بحديث. قال: "إن السعادة هي أن أشرب كوب شاي.. مع صديق.. في لحظة رضا". .. لا بد أنني كنت أشبه حيوانا مذبوحا يروح و يجئ متخبطا بين المحلين. أو طائرا عاد فلم يجد عشه و لا وجد الشجرة التي فيها العش. أي رعب هذا؟ إنني لم أجد المكان. http://www.goodreads.com/review/show/167202190
Thursday, April 14, 2011
كلام متأخر أتمنى أن يكون له معنى ولو مالوش اعتبره هذيان من واحد مخرف مش اكتر
انا هاقول حاجة و اطلع اجري لأن التفكير بحرية والوصول لرأي مخالف بقى جريمة في الجو اللي احنا فيه دة شوية نقاط في صورة مقدمات ونتائج:
1- الجيش مش ثوري
2- هدفه من الأول انقاذ البلد فقط ومالوش غرض لا في الحكم و لا حتى في القضاء ع الفساد أو محاولة الإصلاح
3- عشان كدة أما لقى البلد هتخرب قام نحى مبارك وقال هاقعد 6 شهور بس المفروش كانوا هيخلصوا في سبتمبر عشان انقل السلطة وانتو اتصرفوا مع بعض
4- الأصوات العالية في الثوار واللي في العادة بتوجه الجموع راسها وألف سيف تشرك الجيش في ثورتها ودة بيؤدي لحاجات كتير ظاهريا فقط في صالح اثورة لكن مساوئها أقل منها طول الفترة الانتقالية - ادينا لسة في سبتمبر هيا دوب هانعمل انتخابات البرلمان و يا عالم الرئاسة امتى ودة في حين ان المواطن العادي كل اللي سايفه ان مصالح البلد واقفة وكيلو القوطة بتسعة جنيه والزيت غلى ربع تمنه ويادوب بس للحظة بس بيفرح بـ"إنجاز" من إنجازات الثورة ثم سيسب و يلعن سنسفيل المظاهرات و الاعتصامات أما يمر من الميدان أو ماسبيرو
5- ترتيب أولويات الثورة كان يقتضي مساعدة الجيش في الإسراع بالمرور من الفترة الانتقالية و تسليم السلطة بالصورة التي يراها عن طريق انتخابات تعكس الإرادة الشعبية التي صارت واعية وليس عن طريق مجلس رئاسي معين من شوية مثقفين و رموز بيختلفوا و يتخانقوا مع بعض طول عمرهم اكتر ما بيتجمعوا على كلمة
6- الاكتفاء بالتحفظ على أموال كل رموز الفساد ووضعهم تحت إقامة جبرية مشددة وترك القضاء الطبيعي يأخذ مجراه - مش محاكم ثورية عسكرية يطالب بها الآن ناصريون جدد
7- عن اولويات المرحلة برضه كان علاء سيف كاتب كلام هنا اتفق معاه فيه وفي باقي المدونة برضه موضوع تاني بيرد على مخاوف اللي بيبصوا للشعب نظرة نظيف و عمر سليمان!http://manalaa.net/node/88038 أخيرا أتمنى أن أكون مخطئا وأن يكون الصواب هو الطرق على الحديد و هو ساخن وإكمال الثورة في حموتها وتحقيق جميع ما كنا نحلم به في نفس اللحظة ولكن بلال فضل كاتب كلام بيقارن فيه بين الوضع الحالي وأجواء ما بعج ثورة 1919 أتمنى ألا نصل إليه وإن كانت ارهاصاته في الأفق للأسف
Friday, April 01, 2011
في التمييز الإيجابي
ولكن رغم هذا فأنا لست مع تخصيص نسبة أيضا و إن كان لليساريين وجهة ورأي معتبر في تمسكهم بها وهي محاولة التمييز الإيجابي لهم كمحاولة لمنع سيطرة أصحاب المال على مفاصل الحياة السياسية ، ولكني أرى أن هذا لن يمنع من صاحب رأس المال من أن يقف من خلف مرشح عامل أو فلاح ويدعمه بقوة ليحقق له مصالحه ويوجهه كما يشاء (أي يشتريه) ، لذا فالأولى هو البحث عن آليه أخرى تمنع تغول المال في السياسية بدلا من الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص و الانحياز للتمييز الإيجابي.
فالتمييز الإيجابي بكل صوره وأشكال تطبيقه يعتمد على التمييز و التفرقة سواء المرأة أو الأقلية أو ذوي الاحتياجات الخاصة .. إلخ مما يؤصل أكثر لهذه التفرقة ويخل بتكافؤ الفرص كفكرة مجردة ، لكنه نشأ في الغرب و لاقى قبولا و رواجا في التطبيق في بعض مناحي الحياة نظرا - ربما - لما كانوا يعانون منه من عقدة الشعور بذنب ارتكاب جريمة الاضطهاد في حق اليهود أو السود أو المرأة
لكن لننظر لم يتم طرح الفكرة عندنا رغم اختلاف الخلفيات و السياق عن الجو الذي نشأت فيه؟
- فبالنسبة للعمال والفلاحين فنحن لسنا في الخمسينات الآن، ورغم أن التخوف من رجال الأعمال الآن أكثر من التخوف السابق من تدخل ملاك الاراضي في إفساد الحياة السياسية قديما، لكن بالتأكيد يمكن إيجاد حلول و آليات لمنع ذلك غير هذه الفكرة التي لم تحقق أبدا المراد منها
وبالنسبة للمرأة فلا أظن أننا نعاني مما كان يعاني منه الغرب من اضطهاد للمرأة و النظرة الدونية لها في الفكر الأوروبي القديم من أنها أس البلاء وسبب خروج الإنسان من الجنة وذلك قبل التخلص من السيطرة الكنسية رغم استمرار التمييز ضد المرأة عندهم بعد عصر النهضة بفترة كبيرة ظلوا بعدها يحاولون إصلاح ذلك من خلال منظور عقدة النقص باستخدام التمييز الإيجابي لصالحها لإصلاح تراكمات الماضي وعقدة الذنب من الثقافة القديمة - كما أنه ليس عندنا الممارسات و الثقافة التي تعامل بها المرأة في دول الخليج مثلا حتى نبحث لها عن حقوق ضائعة باستخدام التمييز
أما عن أمر كتمييز ذوي الاحتياجات الخاصة في العمل مثلا فإن من يُسلب منه قدرة معينة يوهب مهارة أخرى يجعله الله متفوقا فيها عن أقرانه فيكون متميزا و يثبت نفسه أمام ميزان تكافؤ الفرص..، وهل احتاج طه حسين تمييز إيجابي للمكفوفين كي يكون عميد الأدب العربي؟
أما تمييز أقلية كالأقباط فكما قلت أننا ليس عندنا عقدة الغرب من أعمال إبادة النازيين لليهود أو الأمريكان للهنود الحمر أو استعباد السود حتى نحاول إصلاح ذلك بالتمييز الإيجابي - بل كان عندنا اقتصادي مصري من الأقلية اليهودية لم يحتج لكي يحقق نجاحه أياً من قوانين التمييز التي كانت تمنح للخواجات - أما الاضطهاد الذي كان حاصلا كان شاملا الجميع أقباط و إسلاميين و غير أصحاب الوسايط - وينبغي ألا يكون علاج ذلك باستخدام فكرة التمييز الإيجابي فنحن لا نريد أن نصبح لبنانا آخر تكون فيه المحاصصة الطائفية هي الحل
خلاصة القول أن مبدأ تكافؤ الفرص و المساواة هو الأصل في تحقيق العدالة و ليس هناك ما يستدعي استخدام التمييز الإيجابي اللهم إلا في حالات محددة يكون ظاهر فيها جدا أن عدم استخدامه سيوقع الظلم على قطاع معين
الماسات الهاربة
أظن أن القصة القصيرة التي تحمل المجموعة اسمها تلائم أجواء مابعد الثورة التي نعيشها الآن حيث آن الأوان لكثير من الماسات المهاجرة أن تعود لتساهم في بناء مستقبل جديد للبلاد.



Sunday, January 02, 2011
في تأثير الدومينو
Saturday, January 01, 2011
انتصرت الشريعة
جودو جاي امتى؟
Wednesday, December 15, 2010
ما أسهل الكلام .. ثم عند المحك .. الجبن سيد الأخلاق
Saturday, November 27, 2010
إن الله يحكم ما يريد
Sunday, November 21, 2010
كارتون صلاح الدين
Wednesday, November 10, 2010
التعميم ليس بالضرورة اختزالا
Wednesday, October 27, 2010
عن الفتوحات الإسلامية وتدافع غيرها من الحضارات - Re: لماذا فتح المسلمون الأندلس ؟
http://www.islamstory.com/%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%81%D8%AA%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%85%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AF%D9%84%D8%B3
د. محمد عمارة
هناك سؤال يبدو محرجًا يوجهه الغربيون والمتغربون إلى الإسلاميين، وفيه يقولون: سلمنا أن سبب الفتوحات الإسلامية هو إزالة إمبراطوريات الاستعمار والقهر الحضاري -الرومانية والفارسية- التي استعمرت الشرق وقهرته دينيًّا وحضاريًّا، وهو إزالة إمبراطوريات الاستعمار والقهر الحضاري الرومانية والفارسية لكن.. ما سبب فتح المسلمين للأندلس في شبه الجزيرة الأيبيرية ولم تكن جزرًا من الشرق.. ولم يكن فيها رومان مستعمرون؟!
وللإجابة على هذا السؤال الذي يبدو منطقيًّا ومحرجًا.. ولتفسير الأسباب المنطقية والتاريخية التي وقعت وراء الفتح الإسلامي للأندلس.. لا بد من فهم الصراع الديني في صفوف النصرانية في القرون التي سبقت ظهور الإسلام؛ فمنذ القرن الرابع قبل الميلاد احتدم الصراع بين أنصار عقيدة التثليث والصلب وتأليه المسيح وهي مسيحية بولس التي تبنتها الدولة الرومانية ومجامعها الدينية، وبين النصرانية الموحدة التي تزعمها وأصبح عنوانًا عليها الأسقف السكندري آريوس (256- 376م) والتي تقول: إن الله جوهر أزلي أحد، لم يلد ولم يولد، فكل ما سواه مخلوق، حتى الكلمة، هو كغيره من الكائنات مخلوق من لا شيء، وليس من جوهر الله في شيء، فليس إذن "هو الله، ولا من جوهر الله".
ومع الانتشار الواسع الذي حققته الآريوسية في الشرق.. ورغم الاضطهاد الذي لاقته من المثلثة الرومان -الملكانيين ومن المثلثة الشرقيين اليعاقبة بزعامة "إثناسيوس" (295- 373م)- فلقد امتد انتشار النصرانية الموحدة الآريوسية إلى أوربا.
ففي سنة 341م اختار الملك "أوزيت دي نيكوميدي" المبشر القوطي - الإسباني "فولفيلا" ليكون مطرانًا للنصرانية الآريوسية، ثم دخلت هذه النصرانية الآريوسية الموحدة إلى "إلبري" على نهر الدانوب، وكذلك اعتنقتها أغلبية الشعوب الجرمانية.
وفي شبه الجزيرة الأيبيرية -إسبانيا والبرتغال- انتصر الملك "أوريك" سنة 476م وقطع علاقاته بالإمبراطورية البيزنطية، فانتشرت الآريوسية في شبه الجزيرة الأيبيرية، وتدينت بها جماهيرها.
وعندما ارتد الملك "ريكاريد" (586- 601م) سنة 587م عن الآريوسية ثار الآريوسيون ضده وضد المسيحية المثلثة، واستمرت هذه الثورة في إكاتولونيا ونارجونيز على امتداد قرن من الزمان.
وعقب إحدى المجاعات قام المسيحيون المثلثة تنصيب الملك "روديك" ملكًا على شبه الجزيرة الأيبيرية، وعندما غزا "رودريك" الأندلس -الجنوب- اصطدم بالمطران "أوباس" مطران إشبيلية، فثار شعب الأندلس الآريوسي ضد الملك المثلث "رودريك".
وإبان هذه الثورة الأندلسية الآريوسية، طلب السكان الموحدون المساعدة من الآريوسيين المتحدين معهم في العقيدة النصرانية، وطلبوها كذلك من البربر مسلمي الريف المغربي على الضفة الجنوبية من البحر المتوسط، وهنا هبَّ المسلمون بقيادة طارق بن زياد سنة 711م لنجدة النصارى الموحدين بالأندلس، وأثناء معركة "غوادليت" -قرب قادس- انضم مطران إشبيلية "أوباس" إلى الجيش المسلم، وكذلك فعل أسقف توليدون "سانديريد".
وبهزيمة الملك المثلث رودريك ثبَّت المسلمون أركان الحرية الدينية في الأندلس، وتركوا الناس وما يدينون، فعاشت النصرانية الموحدة مع التوحيد الإسلامي في ظلال الحضارة الإسلامية الأندلسية نحوًا من ثمانية قرون.
ثم جاءت نهاية هذه الحضارة على يد الكاثوليكية المثلثة بقيادة "فرديناند وإيزابيلا" عندما أسقطت غرناطة سنة 1429م، فسحق التوحيد -الإسلامي النصراني، واليهودي وكذلك- في تلك البلاد، التي استدعى أهلها المسلمين الموحِّدين لنصرتهم على أهل التثليث!!
Thursday, October 07, 2010
أون إسلام - أهلا و لكن
Friday, September 24, 2010
عشاء مفاجئ مع جمال مبارك
علاء الاسواني يكتب: عشاء مفاجئ مع شخصية مهمة - الشروق
دعانى أحد الأصدقاء إلى العشاء فى مطعم شهير يقع فى مركب على نيل الزمالك. جلست مع صديقى إلى المائدة المحجوزة لنا.
سارع الجرسون إلينا مرحبا وسألنا اذا كنا نود أن نشرب شيئا قبل الأكل.. طلب صديقى عصير ليمون بينما طلبت أنا زجاجة بيرة مثلجة بدون كحول، تبادلنا بضع كلمات ثم بانت الدهشة على وجه صديقى. اقترب منى وهمس:
ــ يا نهار أبيض.. عارف من هنا..؟
ــ من..؟
ــ جمال مبارك..
أدرت رأسى ببطء لأراه. لاحظ صديقى انفعالى بهذه المصادفة فقال:
ــ تحب تقعد مطرحى عشان تشوف أحسن..؟
كان العرض مغريا. جلست مكانه فرأيت جمال مبارك جالسا مع زوجته السيدة خديجة، كان يرتدى جاكيت كحلياً «بليزر» وقميصا أبيض بدون رابطة عنق بينما ارتدت زوجته ثوبا أزرق أنيقا، اندهشت لأننى لم أر حراسة حولهما... لم أستطع أن أرى الطبق الذى تأكل منه السيدة خديجة أما الأستاذ جمال فكان يأكل بشهية بيتزا نابوليتانا.
رحت أراقبهما بضع دقائق ثم حدثت المفاجأة. نظر إلىَّ جمال مبارك وابتسم، هززت رأسى محييا فأشار إلىَّ بيده أن أقترب... استأذنت من صديقى وتوجهت إلى مائدة السيد جمال لكننى فوجئت برجل تبدو عليه علامات الشراسة يعترض طريقى بجسده الضخم. لمحت طبنجة كبيرة معلقة تحت سترته، قال له السيد جمال شيئا لم أتبينه فتراجع مفسحا الطريق... ابتسم جمال مبارك وقال:
ـــ فرصة سعيدة.
ــ شىء يشرفنى.
جاء الجرسون فطلبت نصف دجاجة مشوية وبطاطس (بوم فريت) مع زجاجة بيرة أخرى مثلجة بدون كحول. سألت السيد جمال عن صحة الرئيس مبارك فقال بصوت خافت
ــ الحمد لله.
تكلمنا بعد ذلك عن المطعم، أبدينا نحن الثلاثة إعجابنا بمهارة صاحبه اللبنانى. كنت أغالب احساسا داخليا ملحا، غلبنى فى النهاية فقلت فجأة:
ــ يا أستاذ جمال. أشكرك على حفاوتك وكرمك. لدىَّ كلام لابد أن أقوله لك وأخشى أن أفسد هذا اللقاء اللطيف.
ــ تكلم براحتك.
ــــ الحالة فى مصر سيئة للغاية. لقد وصلنا إلى الحضيض.
تطلع إلىَّ بانتباه وقال:
ــ صحيح لدينا مشكلات كبيرة. لكن هذا الثمن الذى يجب أن ندفعه من أجل التنمية.
ــ أين هى هذه التنمية..؟
ــ لقد حققت الحكومة فى السنوات الأخيرة معدلات تنمية غير مسبوقة.
ــ مع احترامى لك.. أين التنمية التى تتحدث عنها اذا كان نصف المصريين يعيشون تحت خط الفقر..؟. ألم تسمع عن الشبان الذين ينتحرون من الفقر والبطالة..؟!
ــ كل هذه المشكلات لدينا دراسات مفصلة عنها فى لجنة السياسات..
ــ يا أستاذ جمال. معظم ما يردده المحيطون بك فى لجنة السياسات غير حقيقى. انهم انتهازيون وهم يدفعون بك إلى التوريث من أجل مصالحهم.
صمت جمال مبارك وبان عليه التفكير وقال:
ــ ماذا تقصد بالتوريث..؟!
ــ أن ترث الحكم من الرئيس مبارك.
ــ أليس من حقى أن أمارس السياسة مثل أى مواطن.. اذا رشحت نفسى للرئاسة ثم فزت فى الانتخابات هل يكون ذلك توريثا.؟!.
ــ أنت تعلم جيدا أن الانتخابات فى مصر صورية ومزورة.. هل ستكون فخورا اذا وصلت إلى رئاسة مصر بالقمع والتزوير..؟!
ــ الانتخابات فى الدنيا كلها لا تخلو من تجاوزات.. كما أعتقد أنك تبالغ فى مسألة القمع هذه...
ـ يا أستاذ جمال.. هل تعيش معنا فى نفس البلد..؟!. هناك فرق بين التجاوزات والتزوير المنظم الذى يحدث فى مصر.. أما القمع فيكفى أن تدخل على الإنترنت لترى قصصا محزنة عن الاعتقال والتعذيب والقمع الذى يتعرض له المصريون.. هل سمعت عن خالد سعيد الذى قتلته الشرطة فى الإسكندرية..
قالت السيدة خديجة:
ــ لقد حزنت جدا من أجل هذا الشاب
قال السيد جمال:
ــ لقد أصدرت تصريحا طالبت فيه بأن تأخذ العدالة مجراها.
ــ ما فائدة هذا التصريح..؟ المطلوب الغاء قانون الطوارئ الذى يتم فى ظله تعذيب آلاف المصريين.
وضع جمال مبارك الشوكة والسكين بجوار الطبق وشرب جرعة من عصير البرتقال الموضوع أمامه.. ثم قال فجأة بصوت مرتفع:
ــ الكلام سهل والفعل صعب.. أنت وظيفتك أن تكتب قصصا ومقالات. أما أنا فأعمل 12 ساعة فى اليوم من سنوات من أجل اصلاح البلد.
ــ أنا أمين لجنة السياسات فى الحزب الوطنى الديمقراطى..
ــ وهل كنت ستحصل على هذا المنصب اذا لم تكن ابنا لرئيس الدولة..؟
تطلع إلىَّ بغضب واضح وأحسست لأول مرة أنه ندم على دعوتى إلى مائدته، ابتسمت السيدة خديجة ونظرت إلى زوجها لتخفف من توتره لكنه قال بصوت مرتفع:
ــ من حقك طبعا أن ترى أننا لم ننجز شيئا فى لجنة السياسات.. لكن الحمدلله أن ما فعلناه يقدره الكثيرون.. داخل مصر وخارجها.
ــــ أين هذا التقدير الذى تتحدث عنه.؟!.
ان رؤساء تحرير صحف الحكومة يمدحونك لأنك ولى نعمتهم. الفقراء الذين يحتشدون لاستقبالك فى جولاتك يتم جمعهم بواسطة الحزب الوطنى وأجهزة الأمن. أما الصحافة العالمية فهناك انتقادات جادة لفكرة التوريث.. هل قرأت ما كتبه جوزيف مايتون فى جريدة الجارديان العام الماضى..؟
ـــ قرأته.
قالت السيدة خديجة:
ـــ ماذا كتب..؟!
التفت جمال مبارك اليها وقال:
ــ لقد كتب جوزيف مايتون إننى لا أصلح اطلاقاً كرئيس وإننى أمثل كل ما هو خطأ فى مصر.. حسناً.. هذا رأيه.. هناك صحف عالمية كثيرة تكتب عنى أشياء منصفة..
ــ للأسف فإن أكثر الصحف احتفاء بك هى الصحف الاسرائيلية.. ألم تفكر فى سبب ذلك.؟!. ان المديح المطول الذى كتبته عنك جريدة معاريف الاسرائيلية هذا الأسبوع يستحق التأمل
ــ ماذا تقصد..؟
ــ هل تعتقد أن إسرائيل تريد الخير لمصر..؟!
بادرت السيدة خديجة قائلة:
ــ لا طبعا.
فكر جمال مبارك قليلا وقال:
ــ لو افترضنا أن نية إسرائيل دائما سيئة.. ماذا تريد أن تقول..؟!.. هذا الإلحاح الاسرئيلى من أجل توريثك للحكم انما يعكس فزع الإسرائيليين من تطبيق الديمقراطية فى مصر..
انهم يدركون جيدا أن مصر تملك امكانات دولة كبرى ولو حققت الديمقراطية فسوف تنهض وينهض معها العالم العربى.. ولذلك فهم يدافعون عن التوريث حتى تظل مصر فى أسوأ أحوالها..
تنهد جمال مبارك وقال وهو يستعد للنهوض:
ــ عموما فرصة سعيدة.
ــ قبل أن تنصرف لدى سؤال أخير.
ــ بسرعة من فضلك.
هل تحب مصر يا أستاذ جمال..؟!
ــ طبعا
- ان حب مصر يحتم عليك أن تغلب مصلحتها على مصلحتك..ـ أريدك أن تعدنى الآن بأن تتخلى نهائيا عن فكرة التوريث وتعمل مع المصريين من أجل الاصلاح الديمقراطى...
نظر إلىَّ جمال مبارك وراحت شفتاه تتحركان لكن صوته انقطع فجأة وسمعت طنينا مستمرا ثم أضاء المكان بضوء مبهر، فتحت عينى بصعوبة فوجدت أمامى زوجتى وهى تحمل برطمان عسل النحل كعادتها عندما توقظنى فى الصباح.. ابتسمت وقالت:
ـــ صباح الخير.
ــ صباح النور.
ــ مين الأستاذ جمال ده اللى كنت بتكلمه وأنت نائم
ــ جمال مبارك. أصلى اتفقت معاه على تأييد الديمقراطية.
ضحكت زوجتى وقالت:
ــ جمال مبارك يؤيد الديمقراطية مرة واحدة..؟.. طيب.. اصحى وافتح بقك.
فتحت فمى وتناولت ملعقة كبيرة من عسل النحل.
Friday, September 17, 2010
طل الملوحي
بينما يسير العالم إلى الإمام نحو مزيد من الحريات والإنفتاح حتى في دول أستقلت الاسبوع الماضي مثل مكرونيزيا , يصر حكام العرب ان يضربوا الامثال في قتل الإبداع وتحريم التفكير وتجريم حرية التعبير, وكأن العرب مخلوقات غريبة ليس لها الحق في أن تفكر أو تتكلم , آخر هذه الفصول المثيرة للإشمئزاز قضية سجن عروس سوريا والعرب طل الملوحي .
لمن لا يعلم فهذه الفتاة الحمصية ذات الأسم الجميل كان لها مدونة على الانترنت وقام رجال المخابرات الأشاوس بإعتقالها وزجها بالسجن منذ ثمانية أشهر ومنع أهلها من زيارتها وحتى معرفة أي شيئ من أخبارها , إلى هنا والقصة عادية فجريمة التفكير يعاقب عليها القانون في كل بلاد العرب , الفرق هنا أن طل كانت إبنة 18 عاما وتستعد لأمتحانات الثانوية عند إعتقالها , فدولة البعث التي أشبعت الدنيا زعيقا عن الصمود والتصدي والعدو الصهيوني تخاف من مراهقة في الثامنة عشرة قادتها الأقدار لأن لا تكون مطربة ولا راقصة لهلوبة كي تتباها وترعاها دولة البعث وأنما كائن بشري له روح وأحاسيس عبرت عنها بكتابات مسالمة و لطيفة تماما كما يفعل الملايين من الشباب في دول العالم غير العربية فكان مصيرها السجن وبلا محاكمة فهي لا تستحقها بعكس اللصوص والقتلة ومهربي المخدرات الذين لن يسجنوا من دون تهمة ولا قاضي .
أي نظام هذا لا يملك ذرة من حياء ولا نخوة يرتعد من كتابات فتاة صغيرة , والأغرب أن كل مدونتها ليس فيها تهجم على الدكتور بشار الذي درس في بريطانيا وسار في الهايد بارك وعرف معنى حرية التعبير ثم عاد إلى سوريا كي يطبق نظاما أنقرض مع الدينصورات ,ولو كان هنالك سبب آخر لإعتقالها فلماذا لا تعلمنا سلطة البعث ما هو وتجري لها محاكمة بدل إخفائها , لماذا نحن العرب من دون غيرنا إبتلانا الله بأنظمة لا تحترم البني آدم ولا تقيم له وزنا و هذا الدكتور الذي له صفحة على الفيس بوك يمنع الموقع في سوريا كلها في تناقض تتميز به أنظمتنا العجيبة عن دون كل الكون , فالتصفح في الانترنت حرام والكتابة حرام والرسم حرام إلا إذا كان لوحة عملاقة تحمل صورة الدكتور وابيه وتتكلم عن الوحدة والحرية والإشتراكية , طبعا الحرية المقصودة هي حق الشعب في تغيير الدستور خلال ربع ساعة كي يتولى الأبن الحكم وهو دون السن الدستوري بعد موت الآب .
لقمان الحكيم - عرب تايمز