Saturday, June 06, 2015

ذيب - في تجميل الخيانة و تمجيد التعاون مع الرجل الأبيض

أكثر من رائع بكل ما تحمله الكلمة من معنى و زيادة. فقد استمعت جدا بمشاهدة الفيلم الأردني النشأة / العالمي الأداء و المستوى: ذيب، وهي ثاني تجربة لي في حضور العروض التي تقدمها زاوية بعد فيلم المواطن 4 التوثيقي لتجربة سنودن في مغامرة كشف وثائق تجسس المخابرات العالمية.

مستوى فني عال تعيش معه أجواء الصحراء و البادية كأنك داخلها و تنفعل مع الأحداث فينتفض جسدك مع طلقات الرصاص، و تستشعر وحشة الليل فيمتلئ قلبك بالرهبة من عويل الحيوانات الضارية، تظمأ من الهجير مع أبطال الفيلم، و تصادق الجمال التي صحبتهم و حملتهم في الرحلة الطويلة.

من الأكثر المشاهد حرفية و أظنه سيعلق في ذاكرتي كثيرا، مشهد سقوط الغلام في البئر، تمسكه بالحبل، ثم انقطاعه، شبه غرقه، ثم محاولاته النجاة، تسلقه الجدران حتى خروجه أخيرا. يذكرك كل هذا بما عاناه نبي الله يوسف عليه السلام و هو فتى صغير من كيد إخوته و شبه ضياعه حتى نجاه الله بعد وقت طويل في البئر المظلمة. ستفكر كثيرا بعدها كيف أثر ذلك في نفسيته و كيف أوغر صدره تجاههم فيما لا ذنب له فيه، وكيف استطاع حين التمكين له أن يعفو عنهم هكذا بمنتهى البساطة.

التصوير الاحترافي ياتي معه أيضا إبداع في السيناريو و اللقطات المختارة بعناية و كأنها تنقل إليك توثيقا مكتملا للحياة البدوية، وعلاقات القبائل فيما بينهم؛ مراكز القوة و العلاقة مع السلطة القائمة و الوافدة الأجنبية؛ اللهجة المحلية الطبيعية، و عناصر الحياة و التركيز على التفاصيل البسيطة فيها بدون اصطناع، كقربة الماء و الخبز المجفف و حقيبة المتاع.

أما عن القصة و الرسالة التي يبثها العمل فهو ما أفسد عليّ متعتي بالفيلم في النهاية. لحق الفتى ذيب بأخيه الأكبر كدليل للإنجليزي المستعمر و رفيقه في دروب البادية فهجم عليهم قطاع الطرق في معركة انتهت بمقتلهم جميعا و نجاة ذيب الذي قضى أياما حائرا وسط الصحراء بجوار البئر الذي أنقذه حتى ساق القدر إليه أحد قاطعي الطريق مغشيا عليه على دابته التائهة التي أوصلته لذيب.

أبدع السناريو هنا في رسم الأبعاد المركبة للنفس البشرية و كيف تجبر ظروف المصلحة المشتركة و غريزة البقاء عدوين على أن يتحولا صديقين رغم كل شئ. فساعد ذيب الرجل الذي قتل أخاه و سقاه و أخرج رصاصة من فخذه، بينما استأمنه الرجل رغم أن أخاه قد أصابه و أحدث له عاهة في محاولة قتله قبل أن يقضي هو عليه.. فأهدي ذيب مسدس الإنجليزي ليحميهما إن تعرضا لخطر في رحلة العودة من الصحراء مذكرا إياه: "لا تخنّي!".

لم تكن النهاية المتسارعة بمثل تلك الإنسانية، فحين رأى ذيب الرجل يقبض ثمن فعلته بتسليم متاع الإنجليزي لضابط الحامية التركية وسط أجواء الحرب العالمية الأولى، لم يكن منه إلا خيانته بتصويب رصاص المسدس إلى صدره وقتله! ربما يمكن التغاضي قليلة عن أشياء في بوصلة الفيلم بالنظر لخلفية إنتاجه و تمويله كتصوير الإنجليزي على أنه المتحضر الذي يحمل معاني الوطنية و الموت في سبيل قضية لا يفهمها هؤلاء البدو الرحل! لكن ليس درجة تصوير الثوار الأعراب بشكل قطاع طرق أفسد عليهم القطار عملهم كدليل لطريق الحج فتحولوا لنهب إخوانهم، ولا أن يتحول الطفل لقاتل منتقم لدم أخيه بعد نشوء علاقة إنسانية مركبة هكذا مع خصمه يتم تمجيد الخيانة فيها في النهاية!

ختاما، من أكثر ما أبهرني بعد مشاهدة الفيلم وبعض التقارير السريعة عنه حقيقة أن أبطاله ليسوا ممثلين محترفين، بل هم من البدو الذين كان يتصرفون علي طبيعتهم جدا بعد أن قضى المؤلف و المخرج معهم قرابة العام وسط البادية ليختار منهم الشخصيات مع بعض التدريب و يقومون سويا بتطوير السيناريو و فهم البيئة المحيطة و أجواءها التاريخية و عاداتهم القبلية، حتى ظهر العمل بهذا الشكل التلقائي المتقن الذي تصدق فيه ملامح الطفل و تعبيرات الأبطال كأنك بينهم و تعيش أجواءهم فعلا.

No comments:

Post a Comment