Sunday, February 01, 2015

دليلك إلى معرض الكتاب

حسنا، لقد عقدت على العزم على الذهاب لمعرض الكتاب ولا تدري كيف تخطط لزيارتك؟ إليك هذه الجولة لعلها تساعدك في استكشاف المعرض بطريقة أفضل.

اذهب مبكرا وتجنب الطوابير

يفتح المعرض أبوابه من العاشرة صباحا حتى السابعة مساءا للصالات الرسمية و حتى العاشرة مساءا للعرض المكشوف و الصالات الخاصة. احرض على التواجد قبل العاشرة كي تقطع التذكرة وتحجز مكانا متقدما في طابور الدخول قبل الازدحام المتزايد بعد ذلك. إن لم تستطع فاصطحب معك كتابا أو اثنين لتقضي الوقت في قراءتهما أثناء الانتظار في طابور حلزوني طوله مئات الأمتار حالما تصل لمعبر الدخول اليتيم عند كل بوابة من البوابتين الرئيسيتين ، ولا تندهش حين تصل من تعطل ماكينة كشف المعادن اليتيمة أيضا و اعتمادهم على التفتيش الذاتي، ولا بأس من إبداء بعض التبرم من الهاجس الأمني المبالغ هذا العام في ظل فشل أمني ذريع أيضا في بلد من أهم صادراتها الأمن ويتناسب عدد حوادث الاختراقات الأمنية طرديا مع عدد الرتب العسكرية التي تحكم مؤسساتها.


كنصيحة عامة تجنب بوابة صلاح سالم أمام المترو الجديد وحاول الدخول من البوابة الرئيسية في ممدوح سالم فهي أقل كثافة.

المنبى الفخيم

إذا دخلت من بوابة صلاح سالم فسيصادفك أولا المبنى الوحيد التابع لوزارة الاستثمار الذي لم يتم هدمه في أواخر عهد د.نظيف حين تم القضاء على جميع سرايات المعرض الأخرى (التي تحولت إلى خيام الآن) حين كان الجنوح النيوليبرالي على أشده في النظر لكل أصول الدولة بمنطق جشع أسعار الأراضي فقط دون أي قيمة أخرى فكان النية على نقل المعرض و حديقة الحيوان أيضا وتضييق الساحات والمساحات و أي متنفس آخر في قلب العاصمة بدافع تجاري بحت.
المهم ستدخل هذا المبنى ليقابلك أولا جناح وزارة الدفاع الذي يعرض بعض المنشورات الدعائية و إصدارات أكاديمية عسكرية ليس من بينها آخر الأبحاث العملمية عن تجارب جهاز الكفتة. ثم إلى جواره جناح وزارة الداخلية و مطبوعاتها عن إنجازاتها الأمنية و دورها في دعم حقوق الإنسان (لا تندهش ولا تنظر حولك). وبعد ذلك ستجد أجنحة لضيف الشرف (السعودية هذا العام) وبعض الدول و المكتبات و الجامعات، كلها أجنحة للتمثيل الرسمي و العرض فقط لأغراض العلاقات العامة وليست للجمهور.

الكتب العلمية

أما إذا دخلت من البوابة الرئيسية فسيصادفك أولا أجنحة لبعض دور النشر الخاصة (مكانها شبه ثابت كل عام تقريبا) مثل الشروق و مدبولي و العبيكان و الدار المصرية اللبنانية و دار الجيل و دار السلام وغيرهم. ثم بعد ذلك ستجد سراي (أو خيمة) إيطاليا التي ربما ستحتاج أن تزورها إذا كنت طالبا في كلية عملية أو صاحب تخصص مهني علمي.
ستجد في هذه الصالة بعض دور النشر الأجنبية و دور النشر المصرية التي توزع الكتب الأكاديمية العلمية في تحصصات محتلفة كالطب و الهندسة و العلوم و الكمبيوتر و القواميس المتخصصة.

الناشرون المصريون

بعد أن تصاب بصدمة من أسعار الكتب العلمية التي لا يتوفر منها نسخ شرعية مخفضة كما في الهند وباكستان، ستهبط بعض السلالم لتجد ثلاث خيام في صف واحد وهم سراي 2 و 3 و 4 وهم في الأغلب ناشرون مصريون و القليل من العرب بالإضافة للجناح الألماني. دور النشر متنوعة في كل سراي لكن كل واحدة يغلب عليها طابع معين.
سراي 2 يغلب عليها الطابع الشبابي في العناوين الحديثة من روايات وقصص و أدب ساخر، وبعض الكتب الدينية وبعض كتب و ألعاب الأطفال.

سراي 3 بها دور نشر ثقافية وفكرية متنوعة وركن كبير منها لدور النشر المسيحية التي يوزع بعضها الهدايا على المارة.
سراي 4 يغلب عليها دور النشر المتخصصة في العلوم الإنسانية، حيث ستجد كل جناح مقسم إلى كذا ركن لكتب تخصصية في التاريخ و التربية الجغرافيا و الإدارة و الصحافة والفلسفة وعلم النفس واللغة ..إلخ وهناك بعض التمثيل لجهات أكاديمية وجامعية (حكومية وخاصة) ومكتبة الاسكندرية أيضا

الدور الحكومية

سراي 5 في الجهة المقابلة تشمل تجمع المؤسسات الصحفية المصرية التي لديها قطاعات للكتب و النشر و التوزيع ومراكز الدراسات فتعرض إصداراتها وأيضا إصدارات ناشرين آخرين تقوم بتوزيعها. يتقدمهم بالطبع جناح الأهرام الثري بالمنشورات التي يصدرها بالإضافة للأجنحة المختلفة في الكتب التخصصية التي يقوم بتوزيعها. ثم جناح دار المعارف الكبير أيضا. وبعدها أجنحة أقل حجما كالأخبار و الجمهورية ودار الشعب (العتيقة التي تعرض بقايا تراثها القديم) و دار الهلال التي تحوي سلسلة كتب عناوين مهمة بأسعار مخفضة لمؤلفين مميزين كالمسيري و جمال حمدان و رضوى عاشور وبهاء طاهر و آخرين.

الكتب الإسلامية و التراث

إذا صعدت السلمات التي نزلتها عائدا مرة أخرى ثم توجهت ناحية المسجد ستجد قبالته سراي ألمانيا أ (17) والتي يغلب عليها الطابع التراثي حيث ستجد دور نشر (معظمها مصري) تقوم بطبع ونشر الكتب التراثية التي يقبل عليها طلبة العلم الشرعي. وستجد من الكتاب الواحد عدة طبعات تختلف من حيث التحقيق و التعليق و الحواشي والخدمة المولاة لهذه الكتب، فبعضها محقق و بعضها غير محقق و بعضها مخدوم عليه بأكثر من ذلك، فلا تشتر أي طبعة لمجرد سعرها المنخفش دون استشارة أو تدقيق في النسخة المعروضة أمامك.
وبجانب الكتب التراثية هناك أيضا كتب للمحدثين من مختلف التيارات حسب توجه كل دار نشر من سلفية بتنوعاتها إلى أشعرية وصوفية بدرجاتها إلى شيعية ، أو حتى دار نشر تجارية تبيع الرائج فقط دون توجه. فيما تغيب الدور الإخوانية عن المشهد هذا العام، وحتى الدور التجارية التي تحتكر بعض العناوين كالشروق الناشر الحصري لمجموعات سيد قطب و محمد قطب و القرضاوي قد غيبت كبتهم هذا العام تماشيا مع التوجه السياسي.

الناشرون العرب

بإمكانك أن تخرج من ألمانيا أ إلى ألمانيا ب يجوارها حيث بعض الناشرين العرب مع آخرين مصريين أو إلى سراي 19 خلفها والمخصصة بالكامل للناشرين العرب من العراق حتى المغرب مرورا بناشري الشام الأكثر تواجدا وحتى بعض دور النشر السعودية خارج الخط الرسمي المحتوى في الجناح السعودي ذي المكان الثابت بجوار المسجد. هذا بالإضافة لناشري المهجر بين لندن عاصمة العرب الثانية ثم أمريكا و ألمانيا أيضا.

سور الأزبكية

لم تسمح ميزانيتك بالحصول على شئ؟ لا بأس، فبخروجك من سراي 19 ستجد نفسك أمام الجناح المكشوف لسور الأزبكية حيث ستجد كثير من العناوين التي تود اقتنائها مستعملة أو شبه جديدة بأسعار معقولة. فقط تحتاج لمهارتين أساسيتين في هذا المكان: البحث و التفاوض. البحث لتعثر على ضالتك وسط أكوام من الكتب غير المرتبة دائما إلا إذا كان البائع ملما بكل ما عنده، أما التفاوض فلا تحتاج لأن أشرح لك لماذا، لكن بالمناسبة يجدي التفاوض أحيانا أيضا مع البائعين في دور النشر الرسمية كذلك.
لا تندهش ستجد في الأزبكية عالما موازيا به كل الكتب في كل المجالات حتى العلمية المتخصصة الدقيقة. بالإضافة لكتب جديدة أيضا بعضها مقرصنة بالطبع بعلم أو بغير علم الناشر الذي يكون هو أحيانا من يسطو بدوره على مجهود ناشر آخر في دوامة لها قصة أخرى ومثال سابق عن فوضى النشر.

العرض المكشوف

يسمى هكذا مجازا فقد تم هدم مباني المعرض بالفعل وكلها خيام مثل العرض المكشوف السابق، ولكن المقصود بها الآن الأجنحة الخاصة التي تؤجرها دور النشر خارج الصالات الرسمية، وهذه تغلق أبوابها بعد السابعة حسب كل دار نشر وتتراوح بين التاسعة و العاشرة مساءا عدا التابعة لهيئات حكومية فتغلق في السابعة أيضا. أهمها جناح مكتبة الأسرة الذي يتميز دوما بعناوين قمية ذات أسعار مخفضة، لكنها تنفد سريعا فاحرص على زيارته مبكرا (ومثله جناح عالم المعرفة الكويتي في صالة الناشرين العرب). 

أخيرا، نصائح متفرقة

- امض سريعا ولا تستجب إذا استوقفك مندوب مبيعات الاجهزة الالكتروينة الذكية كالقاموس الناطق و المصحف الالكتروني، فلن تستطيع الفرار بسهولة من الاستقبال والمنضدة والكرسي وسماع اسطوانات البيع وعروض التقسيط المملة، وحاول أن تلفت انتباههم سريعا إلى وجود اختراع يسمى تطبيقات الأندرويد و الأيفون حاليا.
- لا تندهش لا متاحف أثرية هنا، مازالت شركة صوت القاهرة تبيع المحتوى المسموع على شرائط كاسيت
- حدد وجهتك وما تريد جيدا، فلا تدخل على دار نشر كويتية تعرض كتبا في تكنولوجيا الزراعة الحديثة ثم تسألهم (مفيش عندكم حاجة عن تاريخ ليبيا؟)
- إذا لم تصل إلى المسجد قبل الإقامة، فانتظر حتى انتهاء الجماعة الأولى، في الأغلب لن تجد مكانا. لا تستجب لنداء خادم الجامع (اقلع الشراب) حتى يلفت انتباهك لترك الحذاء معه قبل الوضوء مقابل جنيها. لكن احرص على الصلاة في المسجد فهي من الفرص القليلة التي يمكن الاستمتاع فيها بالتجاور و التأمل في وجوه كثيرة وسماع لكنات جميلة من بقاع شتى بين إندونيسيا و أوزباكستان وحتى أريتريا
- إذا قضيت وقتا طويلا ولم تستطع الصبر حتى العودة، فلا بأس بغذاء البطون في موضع غذاء العقول أيضا. لكن لا تنخدع بطول الطوابير أمام المطاعم في ساحة الطعام التي ربما تجد الزحام فيها أكثر من الزحام عند دار ناشر لديها حفل توقيع لأحد كتابها. هذا ليس دليلا إطلاقا على جودة الأقل أكثر من الكتاب، فالمعرض مناسبة ترفيهية ونزهة خلوية وافتراش نجيلة وقضاء يوم خارجي ظريف كيف تبدو مثقفا، لا حرج.
- يقال أن هناك أمسيات وصباحيات ثقافية وندوات تنظمها وزارة الثقافة لضيوف من داخل أو خارج حظيرتها، لا تجرب حضورها بدافع الشفقة من أن ترى الكراسي فارغة أمام كاميرا تصوير هزيلة تظهر المتحدثين ولا تلقي الضوء على الصفوف الخاوية، فقد مضى عهد المناظرات الساخنة والجدالات الفكرية و النقاشات مع القامات العلمية منذ زمن فلن تجد أسماءا مثل د.محمد عمارة أو د.زويل مثلما كان في زمن مضى.

ربما لا يكفي الوصف السابق لتحديد اتجاهاتك جيدا، فيمكنك الاستعانة بهذه الخريطة (منذ 2008 - فاستخدمها لمعرفة الاتجاهات فقط وليس دور النشر) وهي المرة الوحيدة التي تقوم فيها الحكومة الذكية بعمل دليل الكتروني (ومطبوع) للمعرض الذي يخدم 2 مليون زائر ويعد الثاني عالميا من حيث الحجم بعد معرض فرانكفورت (ويكيبيديا) وقبل ذلك و بعده إما الموقع لا يعمل أو لا يقدم أي خدمة حقيقية تتناسب مع حجمه. لكن من حسن الحظ أن قام بعض المطورين بعمل دليل الكتروني هذا العام باسم عم أمين ربما يساعدك أيضا في جولتك.

رحلة سعيدة.

No comments:

Post a Comment